لفت مفوض ​الأمم المتحدة​ السامي لشؤون اللاجئين ​فيليبو غراندي​ في تصريح له بعد لقائه وزير الخارجية ​جبران باسيل​ إلى أن "هذا هو أول اجتماع لي في ​بيروت​ بعد وصولي الليلة الماضية ولقد تشرّفت بلقاء وزير الخارجية حيث ناقشنا أوضاع اللاجئين في المنطقة والحرب في ​سوريا​ المتواصلة منذ 8 سنوات والرسالة التي تود ​مفوضية شؤون اللاجئين​ إيصالها الى العالم هي التذكير دائماً بأنّ هنالك 5 ملايين ونصف من ​اللاجئين السوريين​ منتشرين في دول الجوار منهم أكثر من مليون نازح مسجّل من قبلنا في ​لبنان​ ومن مهم جدّاً معرفة ان الدعم للبنان مستمر بشكل دائم، وأنّ الازمة لا تعني فقط النازحين بل المجتمعات اللبنانية التي تستضيفهم وتتقاسم معهم متطلباتهم وحاجاتهم".

تابع: "هناك فرصة مهمة جدّاً منتظرة ألا وهي انعقاد مؤتمر ​بروكسل​ المخصّص للنازحين والذي يُنظّمه ​الاتحاد الأوروبي​ لمناقشة دعم لبنان في هذا الإطار، وقد طلب مني الوزير باسيل إعادة ​النازحين السوريين​ الى بلادهم، لكننا نعتبر أنّ الظروف هناك لا تزال غير مهيأة لعودتهم، وما يحصل اليوم في ​الغوطة الشرقية​ هو الدليل على ذلك. علينا الإستمرار في العمل على خلق ظروف أفضل للنازحين لتأمين عودتهم وقد ناقشنا هذه التفاصيل، منها الظروف المادية، سيما وأنّ أماكن عدة قد دُمّرت، الى جانب تأمين الظروف الشرعية التي تحفظ المواثيق الدولية ل​حقوق الانسان​ في سوريا ".

أضاف: "قد بدأنا العمل في سوريا لمواجهة هذه التحديات، و نأمل أن نكون قد حقّقنا تطوّراً كافياً في المنطقة عندما تستقر الاوضاع هناك بشكل تام، وسيكون بإمكان هذا الشعب اتخاذ القرار المناسب. ومن المهم جدّاً معرفة أنّ هذه العودة ترتكز على الارادة والحرية واتخاذ القرارات المناسبة بالنسبة للنازحين."

وختم قائلاً: "بالطبع أعرف أنّ ​الشعب اللبناني​ قد عانى الكثير من هذه الاستضافة لمدة طويلة ومن المهم جداً التعبير مجدداً عن امتناننا وشكرنا للتحدي الهائل الذي قدّمه هذا البلد من خلال استمراره باستقبال النازحين وحمايتهم ودعمهم، وهي مساهمة لا تعنيهم فقط بل تعني الانسانية بأكملها في وقت تبدو فيه مسألة النازحين معقدّة كليّاً".

ثمّ التقى باسيل المبعوث الخاص لوزير خارجية ​اليابان​ شيغيرو إندو وبحث معه دعم لبنان لترشيح مدينة أوساكا اليابانية لاستضافة المعرض العالمي إكسبو 2025.

كما استقبل باسيل السفير المفوض ما بين الوزارات لشؤون ​البحر المتوسط​ بيار دوكين وتناول البحث التحضيرات الجارية لمؤتمر "سيدر 1".