ذكرت مصادر لصحيفة الديار ان الاطلالة الجديدة المرتقبة لأمين عام ​حزب الله​ ​السيد حسن نصرالله​ للحديث عن تطورات ملف الانتخابات النيابية، ليست اطلالة عابرة. كما لم يكن تأكيده أنّه لن يتردد في التجوال في قرى ​بعلبك​ ومدنها وأحيائها للسعي إلى إنجاح لائحة حزب الله مهما كانت الأثمان ولو تعرض للخطر، مجرد كلام. اذ يتعاطى حزب الله مع الملف ككل والمعركة في دائرة بعلبك - ​الهرمل​ بشكل خاص على انها وجه من وجوه الدفاع عن المقاومة من خلال تأكيد قوتها التمثيلية في ظل الاستنفار المحلي - الاقليمي والدولي لاستهداف الحزب في معقله ما يجعله يمارس استنفارا مضادا يتولاه شخصيا السيد نصرالله.

وتشير مصادر في ​قوى 8 آذار​ مقربة من حزب الله الى ان «تعاطي قيادة المقاومة مع هذه المعركة يشبه الى حد بعيد طريقة تعاطيها في ملف الانتخابات الرئاسية وتمسكها بترشيح العماد ميشال عون طوال سنتين ونصف، نظرا لخصوصية المنطقة والتي تعتبر أشبه بمصغّر عن لبنان المتنوع طائفيا، أضف لكونها وبشكل رئيسي معقلا للمقاومة ما يجعل الفريق الخصم يتجند بكل ما أوتي من قوة لخرقه».

ويعتبر حزب الله أن أخصامه اختصروا كل المعارك الانتخابية بهذه الدائرة الى حد خروج أمين عام تيار «المستقبل» أحمد الحريري ليقول ان الفوز بنائب شيعي في دائرة بعلبك - الهرمل يساوي الفوز بـ127 نائبا، وهو ما يجعل الحزب تلقائيا يتجند بدوره لخوض هذه المواجهة. وترى المصادر أن «ترشيح اللواء جميل السيد في المنطقة يشكل أيضا استفتاء على المرحلة التي كان فيها مديرا عاما للأمن العام ما يعني خصوصية أيضا بالمرشحين يستخدمها الأخصام للتأثير على الناخبين».

ويُدرك حزب الله انه وبسيره بقانون انتخاب يعتمد النظام النسبي، قد سلم بخرق لائحته في المنطقة بمقعد او 2 مع ترجيح أن يكون الحاصل الانتخابي ما بين 15 و 17 ألف صوت وامتلاك أخصامه نحو 30 الف صوت في الدائرة السابق ذكرها. وفي هذا الاطار، تشير المصادر الى ان المهمة الرئيسية التي تركز عليها قيادة الحزب تكمن بالتصدي لاختراقه من بوابة المقاعد الشيعية، وحصر المنافسة بالمقعدين الكاثوليكي والماروني، من منطلق أن أي خرق شيعي سيستخدمه الأخصام في الداخل والخارج للحديث عن تغير في المزاج العام للمجتمع الشيعي يربطونه بمشاركة الحزب بالقتال في سوريا وغيرها من الملفات.

واضافت المصادر انه بالرغم من المساعي الجبارة التي تبذلها القوى المعارضة لحزب الله في الداخل وأبرزها ​تيار المستقبل​ و​القوات اللبنانية​ اضافة لعدد من الشخصيات الشيعية في المنطقة، وهي مساعي مدعومة خارجيا، لتوحيد الصفوف وتشكيل لائحة واحدة تكون قادرة على خرق لائحة الحزب بمقعدين او حتى 3، الا انها فشلت حتى الساعة في تأمين أرضية مناسبة تنطلق منها للمواجهة. وهي لا تزال تعقد اجتماعات ماراتونية مع ضيق المهل واقتراب موعد السادس والعشرين من شهر آذار الحالي الذي حددته وزارة الداخلية كموعد نهائي لانضمام المرشحين الى لوائح محددة، على ان يسقط تلقائيا ترشيح أي مرشح لا ينضوي في ظل لائحة، وفق مقتضيات قانون الانتخابات الجديد الذي يعتمد النظام النسبي.

ولفتت المصادر الى انه بالمقابل، يخوض المعركة بمواجهة لائحة حزب الله رئيس المجلس النيابي السابق ​حسين الحسيني​، مرشحين مدعومين من النائب السابق ​حسن يعقوب​، رئيس بلدية بعلبك السابق غالب ياغي، حزب القوات ممثلا بالمرشح عن المقعد الماروني ​أنطوان حبشي​ اضافة الى تيار المستقبل وشخصيات مختلفة من المنطقة منها النائب السابق يحيى شمص.في حين ان ​التيار الوطني الحر​ لم يحسم حتى الساعة موقفه من المعركة في المنطقة بعدما تقرر على ما يبدو ان يفترق انتخابيا مع حزب الله في هذه الدائرة نظرا لاصراره على الحصول على المقعدين الماروني والكاثوليكي، واصرار الحزب على وجوب التفاهم معه على مقعد واحد، من منطلق أن حجم التيار في المنطقة لا يخوله الحصول على أكثر من مقعد.