أعلن السفير التركي في ​لبنان​، تشغاتاي اجيياس أن "​تركيا​ سلمت ​الجيش اللبناني​ 147 قطعة غيار للدبابات ولناقلات الجنود المدرعة، تصل قيمتها إلى مليون ​دولار​اميركي"، مشيراً إلى أن "هذه المنحة تأتي ضمن اتفاقية المساعدات الخارجية العسكرية اللوجستية المبرمة بين البلدين".

وأعرب عن أمله "أن يسهم هذا التبرع في دعم استقرار لبنان وأمنه وكذلك السلام الإقليمي"، مؤكداً "دعم تركيا المستمر لاستقرار وأمن واستقلال وسيادة لبنان الشقيق الذي نتشاطرمعه روابط تاريخية عميقة الجذور وروابط وجدانية متبادلة"، لافتاً إلى أن "التحديات التي يواجهها كل من تكيا ولبنان متعددة الأوجه وخطيرة".

وأشار إلى ان "الصراع في ​سوريا​ قد دخل عامه الثامن مع تداعيات هائلة على ​الأمن​ والحياة البشرية، فالحرب في سوريا ادّت الى فقدان مئات الآلاف من الأبرياء أرواحهم والى مغادرة الملايين بلدهم وتسببت بمأساة إنسانية كبيرة"، مشدداً على أن "تركيا ولبنان هما الدولتان الاكثر تضررًا من تدفق ​اللاجئين​ ومن الوجود ​الإرهاب​ي داخل وخارج حدودنا بسبب الوضع في سوريا".

كما شدد على أن "تصميم تركيا على مكافحة جميع أشكال الإرهاب لا يزال ثابتا"، مشيراً إلى "أننا ناضلنا وسنستمر في محاربة الإرهاب داخل حدودنا وخارجها مثلما فعل الجيش اللبناني خلال عملية "​فجر الجرود​" في آب الماضي ضد متطرفين مسلحين".

وكشف أجيياس إن "شحنة اليوم من قطع الغيار العسكرية ليست سوى حصة متواضعة مما تعهدنا به لأشقائنا اللبنانيين منذ سنوات من خلال اتفاقنا العسكري الثنائي المؤرخ في عام 2010 والذي يوفرالإطارالقانوني لعلاقاتنا الثنائية"، لافتاً إلى أنه "تمّ إدراج لبنان في برنامج المساعدة العسكرية الخارجية التركي" في عام 2015. كما ذكر بان تركيا أعلنت خلال "​مؤتمر روما​ 2" الأسبوع الماضي لدعم لبنان أنها على استعداد لتوسيع مساعداتها العسكرية إلى المؤسسات الأمنية اللبنانية في السنوات القادمة".

وأضاف "​انقرة​ تعهدت بتقديم معدات عسكرية، تبلغ قيمتها حوالي 7 ملايين دولار أميركي، إلى "الفوج النموذجي" (قوات خاصة لبنانية) الذي سيتم إنشاؤه في ​جنوب لبنان​ فور إبرام الاتفاقات اللازمة".