توجّه حراس الأحراج، في رسالة إلى وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​، متساءلين "تريد تحقيق نوع من التوازن في إدارات الدولة، فهل حراس الأحراج إدارات؟ حراس الأحراج فئة رابعة رتبة ثانية، يعني في أسفل السلم الوظيفي قبل الفئة الخامسة، رواتبهم بعد ​سلسلة الرتب والرواتب​ مليون ونصف مليون ليرة؛ وإذا قدّر لهم ربما يصلوا لفئة ثالثة كحدّ أقصى. مقامك يا معالي الوزير أكبر من هكذا وظائف".

وتساءلوا "ماذا فعلت لـ17 مسيحي نجح؟ عندما يتقدّم 1530 مسلم و170 مسيحي، من الطبيعي أن ينجح عدد أكثر من المسلمين، فَلَو نظرت إلى نسبة النجاح فهي عند المسيحيين 10 بالمئة وعند المسلمين 50 بالمئة، وهذا إن دلّ على شيء إنّما يدلّ على نزاهة ​مجلس الخدمة المدنية​، فكيف تحرم 17 مسيحي من الوظيفة بحجة الحقّ المسيحي؟ الحلّ هو أن تحفّز الشباب المسيحي أن يقدّم على وظائف مجلس الخدمة لا أن تحرم 17 مسيحي من التعيين".

وأشار الحراس إلى أنّ "وزير الزراعة ​غازي زعيتر​ قدّم طرحاً، فهو بحاجة إلى 65 حارس أحراج في مناطق ديمغرافيا يغلب عليها الطابع المسيحي، فماذا قدمت للمسيحيين سوى الرفض؟"، لافتين إلى أنّ "زعيتر أعاد غلوريا أبو زيد إلى مركزها، ولنفترض هذا حقّها، لكن بالمقابل زعيتر إنّما يقابل الإتهامات السياسية بحقّ فريقه برحابة صدر، فبماذا تقابله؟".

ونوّهوا إلى أنّه "امتدحت نتائج السلك الخارجي الّذي طغى عليه الطابع المسيحي، فغرّدت على "تويتر" مهنئاً العنصر النسائي الّذي طغى على الفائزيين وذكرت مجلس الخدمة المدنية، فلماذا تمتدح مجلس الخدمة المدنية حين يغلب الطابع المسيحي وتحاربه حين يطغى الطابع المسلم؟ مع العلم أنّ الفروقات واضحة بين وظيفة ناطور حرج و بين موظف بالخارجية".

ودعا الحراس، باسيل إلى أن "يقوم بخطوة جريئة ويفرج عن مرسوم حراس الأحراج، فهناك العديد من الناجحين وأهاليهم يناصرون خطك السياسي، أمّا اليوم سيصوّتون ضدّك. لذا أعدهم إلى خطّ "​التيار الوطني الحر​" ونهجه "​التغيير والإصلاح​"، وليكن عابراً للطوائف والمذاهب؛ فحين تقول إنّك مسلم سني وشيعي قبل أن تكون مسيحي يعني أنّه يجب أن نعيّن منذ أشهر".

وتوجّهوا إلى رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، بالقول "بي الكل، متى ستعتبرنا وعائلاتنا من هالكلّ؟".

كما توجّهوا بـ"رسالة عتب إلى رئيس الحكومة ​سعد الحريري​"، متساءلين "أين أنت من صلاحياتك؟ هل كان ليرضى رئيس الحكومة الراحل ​رفيق الحريري​ وقفتنا تحت الأمطار والشمس في الطرقات كي نحصّل حقّنا القانوني؟ إنّ مجلس الخدمة المدنية يتبع لك مباشرة وعدم الإعتراف بنتائجه هو إهانة للشباب الناجح ولك شخصياً".

وشدّد الحراس، على "أنّنا ننتظر إقرار مرسوم تعييننا القانوني والدستوري، فارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء".