أطلق ​الاتحاد الأوروبي​ اليوم مشروع "بيت آمن، عائلة صحية" في بلدة المرج في ​البقاع​، ويهدف هذا المشروع الى تحسين الوصول إلى خدمات الصحة الإنجابية وخدمات الصحة النفسية ذات النوعية الجيدة والآمنة للاجئين السوريين واللبنانيين المعوزين في شمال البقاع ووسطه وغربه، كما سيساهم في تحسين قدرة مراكز الخدمات الإنمائية على توفير خدمات الرعاية المناسبة.

وتجدر الاشارة الى أنه منذ عام 2014، موّل الاتحاد الأوروبي مشاريع صحية في لبنان بقيمة إجمالية قدرها 165 مليون يورو، مما جعله الجهة المانحة الأولى للقطاع الصحي ومساهماً بشكل كبير في استجابة السلطات اللبنانية لتلبية الاحتياجات الصحية الأساسية للبنانيين و​اللاجئين السوريين​ المعوزين، كما أنه كان قد حصل أكثر من 200 مركز من مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة ل​وزارة الصحة العامة​ ومراكز الخدمات الإنمائية التابعة ل​وزارة الشؤون الاجتماعية​ والمستشفيات الحكومية على معدات جديدة وأدوية مجانية ولقاحات للأطفال.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي يدعم استفادة اللاجئين السوريين من الخدمات الطبية والجراحية الصحية والثانوية المنقذة للحياة، كما باشر بتجربة مجموعة أساسية من خدمات الرعاية الصحية الأولية، بما في ذلك رعاية الأم والطفل، والرعاية الصحية الإنجابية والعقلية لجميع الفئات السكانية المعوزة بتكلفة منصفة ومعقولة.

كما يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يموّل مشروع "بيت آمن، عائلة صحية" من خلال صندوق مدد الائتماني، وهو أحد الأدوات الرئيسية للاتحاد الأوروبي للوفاء بتعهداته التي قطعها في مؤتمر لندن والتي تصل إلى 3 مليارات يورو. وبفضل المساهمات من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والأدوات المالية الأخرى للاتحاد الأوروبي، جمع الصندوق 1.4 مليار يورو حتى الآن.