كشفت مصادر ​فلسطين​ية موثوق فيها لـ"الحياة" أن "حركة "حماس" عززت أخيراً علاقتها مع كل من ​إيران​ و"​حزب الله​" في إطار التصدي لصفقة القرن التي تنوي إدارة الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ طرحها لإيجاد حل للصراع العربي ال​إسرائيل​ي".

وأوضحت المصادر أن "حماس تعمل لتشكيل تحالف فلسطيني عربي إسلامي تمكنه مجابهة صفقة القرن"، مؤكدة أن "المحادثات في هذا الشأن مع إيران وحزب الله قطعت شوطاً كبيراً، على قاعدة أن صفقة القرن هي الأخطر في تاريخ الصراع".

كما نوهت الى أن "المتغيرات الإقليمية تضع حماس وحزب الله وإيران والقضية الفلسطينية أمام أخطار كبيرة، تتطلب توحيد كل الجهود من أجل مواجهتها وإفشالها والحفاظ على القضية"، مشيرةً الى أن "حماس تجري مشاورات مع دول وأطراف عربية وإسلامية وحتى أجنبية، بينها ​روسيا​ و​الصين​، للبحث في سبل مواجهة الصفقة» التي تتضمن إقامة دولة أو دويلة للفلسطينيين عاصمتها بلدة أبو ديس بدلاً من القدس، مع إلغاء حق عودة اللاجئين، واحتفاظ إسرائيل بجزء من الأراضي الفلسطينية".

وذكرت المصادر أن "حماس تجري أيضاً مشاورات مع الفصائل الفلسطينية، خصوصاً حركة الجهاد الإسلامي، والجبهتين الشعبية والديموقراطية لتحرير فلسطين، وتسعى إلى المصالحة مع حركة "فتح" والرئيس الفلسطيني ​محمود عباس​ من أجل ترتيب البيت الفلسطيني، وتوحيد الرؤية السياسية على أرض الواقع لإفشال الصفقة".