نجح ​حزب الله​ عبر مسؤول التنسيق والارتباط الحاج وفيق صفا في اعادة الامور الى نصابها بين ​التيار الوطني الحر​ وحلفاء حزب الله في 8 آذار وخصوصاً مع حركة امل "انتخابياً" وفق معطيات يتداولها قياديون في الثنائي الشيعي. ويؤكد مسؤول بارز في التيار الوطني الحر لـ"الديار" ان الامور باتت في خواتيمها مع القوى الحليفة لحزب الله بعد سلسلة من الاجتماعات "الماراثونية" في الساعات الـ48 ساعة الماضية حضر بعض الحاج وفيق وبعضها الآخر مسؤول ملف الاحزاب في حزب الله الحاج محمود قماطي، نجحت في توضيح الصورة في كل لبنان وخصوصا مع حزب الله وحركة امل والحزب السوري القومي الاجتماعي.

ويؤكد المسؤول ان اجتماع الوزيرين جبران باسيل وطلال ارسلان منذ ثلاثة ايام في حضور الحاج وفيق صفا نجح في فك "عقدة" المقعد الارثوذوكسي الذي كان ارسلان يصر عليه لمصلحة رفيق دربه مروان ابو فاضل على ان يستبدل بالمرشح السني في برجا وهو اللواء علي الحاج فيما لم يحسم امر المقعد السني الثاني ايكون للوزير طارق الخطيب ام لمصلحة مرشح ارسلان اسعد عويدات او مرشح آخر؟ ويشير المسؤول الى ان الامر سيحسم خلال ساعات.

ويلفت الى ان الاتفاق تم ايضاً على ان يكون المقعدان الدرزيان في الشوف لمصلحة ارسلان وان يكون مقعد عاليه الدرزي الاول لارسلان والثاني سيبقى فارغاً. في حين عدل التيار الوطني الحر عن خوض السباق الانتخابي في وجه الرئيس نبيه بري وحزب الله في دائرة حاصبيا مرجعيون والزهراني صور لا ترشيحاً ولا دعماً لاي مرشح خارج لوائح الثنائي تجنباً لاستفزاز الرئيس بري وبطلب من حزب الله كما رغبة في تهدئة الامور والخواطر بين باسيل وجمهور امل وحزب الله والامر انسحب على دائرة البقاع الغربي- راشيا حيث سيدعم التيار الوطني الحر لائحة الثنائي الشيعي و8 آذار وسيصوت لها وسيدعم ترشيح الرئيس ايلي الفرزلي على لائحة محمد نصرالله وعبد الرحيم مراد وفيصل الداوود.

ويلمح المسؤول في التيار الى اصرار التيار على معرفة اين ستذهب الاصوات الشيعية المؤيدة لحركة امل في الشوف فهل تذهب الى لائحة النائب وليد جنبلاط كما يعمم الاشتراكيون ان الرئيس بري وعد جنبلاط بذلك! ام ان حزب الله سيُقنع بري في تجييرها لمصلحة اللائحة التحالفية بين التيار والقومي وارسلان؟

وفي بيروت الثانية يؤكد المسؤول في التيار ان الحزب القومي وبعد الاجتماعات المتلاحقة امس وامس الاول معنا، سحب مرشحه فارس يعد عن المقعد الانجيلي وسيتم استبداله بمرشح عن المقعد الارثوذوكسي وسيحل مكان سعد القس ادغار طرابلسي. وفي دائرة بعبدا الثنائي الشيعي والتيار مستمرون وفق المسؤول على اللائحة نفسها.

اما في بعلبك الهرمل وزحلة وجبيل يخوض التيار والثنائي الشيعي معركة "كسر عظم" انتخابية بعدما فشلوا في ايجاد صيغة توافقية اذ يؤكد حزب الله ان التيار لم يكن مرناً واتخذ مواقف سلبية من مرشحي الحزب في هذه الدوائر وطلب اكثر بكثير من امكاناته وحجم تمثيله، في حين يؤكد التيار ان حزب الله وامل رفعا سقف التفاوض ضده وحاولا تحجيمه!

وعن التحالف مع المستقبل يؤكد المسؤول ان اجتماعات شبه يومية تتم بين الوزير باسيل او نسيب حاتم مع نادر الحريري ويتوقع ان تكون الساعات الاربع وعشرين المقبلة حاسمة. ففي صيدا – جزين الامور عالقة ولم تحسم فمن جهة نتفاوض مع المستقبل ومن جهة ثانية مع الدكتور عبد الرحمن البزري ويتوقع ان يكون مساء اليوم حاسماً ونهائياً في صيدا. وفي بيروت الاولى انجزنا التحالف مع المستقبل والطاشناق وكذلك في جبيل وزحلة والبقاع – الهرمل ويؤكد المسؤول ان امر عكار وطرابلس ما زال عالقاَ بيننا وبين المستقبل وعلى الارجح سنكون على لوائح 8 آذار. ويختم القيادي في التيار بالقول ان صباح الجمعة سيكون حاسماً لاغلاق اللوائح كافة وروتشتها نهائياً قبل ان يعلنها الوزير باسيل الاحد.