أكد الوزير السابق ​شكيب قرطباوي​ أن الانتخابات النيابية ستحصل في موعدها، لافتا الى ان من يراهن على تطورات دراماتيكية اقليمية او دولية تطيح بها، مخطىء تماما، معتبرا ان الجو في البلد انتخابي بامتياز والقانون الجديد يخلق تنافسا حادا داخل اللوائح نفسها، وهذا شيء جيد وديمقراطي.

وحثّ قرطباوي في حديث لـ"النشرة"، "بعض الناخبين الذين لا يكفون عن الشكوى للتوجه الى صناديق الاقتراع في السادس من أيار المقبل للادلاء بصوتهم لأنهم قادرون على احداث التغيير الحقيقي الذي يتوقون اليه"، مشيرا الى ان "الناخب يختار اولا اللائحة التي يؤيد خطها السياسي او الاقتصادي العام، ومن ثم يعطي صوته التفضيلي لأحد أعضائها، وهو قرار يعود اليه وليس للقيادة الحزبية أن تحدده".

ذهنية يجب ان تتغير

وتطرق قرطباوي للمؤتمرات الدولية لدعم ​لبنان​، لافتا الى ان "انعقاد مؤتمر "روما 2" بحد ذاته أمر جيد للبنان ودليل على اهتمام دولي به"، موضحا "اننا لا نزال ننتظر النتائج العملية التي ستصدر عنه خاصة واننا على يقين ان الدول المعنية لم تعقد هذا المؤتمر كي لا تصدر عنه نتائج تُذكر".

وتحدث قرطباوي عن "عنصريين أساسيين يتوجب الالتفات اليهما، ارادة هذه الدول واستعدادها لمساعدة لبنان، كما استعدادنا كلبنانيين لتلقي هذه المساعدات بالشكل اللازم وتحديد وجهة صرفها بما يُطمئن الدول الأجنبية". واضاف:"ليس المطلوب رفع السقف والآمال كثيرا، لكن بالوقت عينه، علينا ان نقوم بالواجبات الملقاة على عاتقنا كي تشعر الدول التي تقدم مساعدات انّها لا تلقي بها كيفما كان".

وأشار قرطباوي الى ان "اقرار موازنتي عامي 2017 و 2018 خطوة جيدة وعلى الطريق الصحيح، اضافة لتدابير أخرى اتُخذت من شأنها ان تضع حدا لـ20 او 25 عاما من الفوضى المالية الكبيرة". وقال:"لكن لا شك ان الاصلاح في هذا المجال لا يمكن ان يتم بكبسة زر باعتبار ان هناك ذهنية كاملة يتوجب ان تتغير".

وعبّر قرطباوي عن أمله في أن "تحمل موازنة العام 2019 اصلاحات أكبر فنصبح في منتصف الطريق بعدما سلكنا اولها، على ان يقترن ذلك مع خطة اصلاحية طويلة الأمد".

لا ضربة اميركية على ​سوريا​؟

وردا على سؤال عن ملف ​الاستراتيجية الدفاعية​ بعد اعلان رئيسي الجمهورية و​الحكومة​ التزامهما البحث فيها من جديد بعد الانتخابات النيابية، أشار قرطباوي الى ان "تجاوب أمين عام ​حزب الله​ ​السيد حسن نصرالله​ مع الفكرة طالما الرئيس عون من طرحها أمر جيد، خاصة وان حديثرئيس الجمهوريةعنهاليسمستجداويندرجباطارسعينالبناءدولةقويةوقادرة".

وأشار قرطباوي الى وجوب أن تلحظ اي استراتيجية "المخاطر الاسرائيلية الكبيرة وآخرها المتعلقة بالمطامع بثروتنا النفطية".

واستبعد قرطباوي ان توجه ​الولايات المتحدة الاميركية​ ضربة عسكرية الى سوريا لافتا الى انّه "وبعدما وصف الرئيس الأميركي نظيره الكوري الشمالي بأبشع النعوت ها هو اليوم قد يصبح صديقا مقربا له". وقال:"صحيح أن هناك حرب عالمية على الارض السورية، لكن موازين الرعب القائمة تجعل موضوع الضربة العسكرية الاميركية امر مستبعد".