أكد عضو طتلة "المستقبل" النائب ​رياض رحال​، في حديث لوكالة "أخبار اليوم"، أنه "سيخوض نيابية 2018 ضمن لائحة جديدة بعدما لم يحالفه الحظ بأن يكون على لائحة ​تيار المستقبل​"، مشيراً الى أنه "إذا حالفنا الحظ سنكون موجودين، وإذا لما يحالفنا سنبقى موجودين ايضاً".

وعن سؤال إذا كان ما يحصل حالياً هو النمط السياسي الذي كان الجميع يتمنونه من ​قانون الإنتخاب​ الجديد، شدّد رحال على أن "قانون الإنتخاب يحوي ثغرات كثيرة، أولها أنه حشر المواطنين في مسألة الصوت التفضيلي"، لافتاً الى أن "هذا الصوت لا يستقيم على نظام طائفي".

ودعا الى "تمكين الناس من توسيع مروحة اختيارهم انطلاقاً من أنه إذا كان لدى الناس مصالح وعلاقات مع 3 مرشحين مثلاً لماذا نحشرهم ونجبرهم على أن يختاروا واحداً فقظ".

وعن مدى التضارب الذي يمكن ان يحصل بين السياسيين بعد إنتهاء مرحلة الإنتخابات بسبب التحالفات الحاصلة، ذكر رحال أن"كل واحد رح يروح بطريقو"، منوهاً الى أن "قانون الإنتخاب الحالي سيتغيّر بعد الإنتخابات من منطلق أن جميع الجهات سيعملون على الإضاءة على ثغراته لتصحيحها".

كما شدّد على أن "نزع فتيل الحساسيات يكون عبر تطبيق الصوت التفضيلي عندما يكون التصويت لبرامج حزبية وليس كما هو الحال حالياً، فتتحالف أحزاب مع بعضها وتشكل لائحة مشتركة، وبناء على ذلك يذهب الصوت التفضيلي لبرنامج حزبي".

أما عن الأجواء الإنتخابية في عكار وطريقة تركيب اللوائح في تلك المنطقة، فلفت رحال الى أن "ما حصل في عكار و​لبنان​ عموماً هو عبارة عن ثغرة كبيرة، إذ إن الوضع يشبه الى حدٍّ بعيد ان يكون لدينا 7 مرشحين على اللائحة نفسها وكلّهم ضدّ بعضهم. وهذا أيضاً هو نتيجة لقانون الإنتخاب الذي جعل كل طرف يسوّق لنفسه بغية رفع نسبة حظوظه، على حساب الأطراف الأخرى".

وتابع بالقول أن "عملية اختيار المرشحين أخذت بعين الإعتبار الجوّ التغييري والمفاوضات بين الأحزاب المختلفة وحساباتها المتضاربة، لكن يجب ان يعكس كل مرشح على أية لائحة كان، آراء المواطنين الذين ينتخبونه، فيما نرى مع الأسف كثيراً من المرشحين يجلسون خلف مكاتبهم ويعطون تعليماتهم بانتخاب فلان او فلان. هذا مؤسف، لأنه يهمّش ​القاعدة​ الشعبية ورأيها".

وعن إمكانية حصول اي تغيير في المنظومة السياسية في عكار، التي كانت سائدة قبل الإنتخابات، أوضح رحال أنه "اعتقد أننا سنشهد فوزاً لمرشحين من كل اللوائح القوية، لدينا في عكار 5 لوائح تتنافس حالياً تابعة للنائب السابق ​وجيه البعريني​، الوزير السابق ​أشرف ريفي​، التيار "الوطني الحر"، وتيار "المستقبل" لائحة نسائية، وإذا لم تتمكن بعض اللوائح من تأمين الحاصل الإنتخابي، عندها يُعاد تحديد نسبة تأهيل اللائحة".