اكد الرئيس ال​ايران​ي ​حسن روحاني​ خلال الاجتماع المشترك للوفدين الرفيعين الايراني والتركماني في عشق اباد ان "الصداقة وحسن الجوار وتطوير العلاقات الاخوية مع جمهورية تركمنستان تحظى بالاهمية لدى الجمهورية الاسلامية الايرانية "، مشيراً إلى أن "العلاقات التاريخية والثقافية والتعاون الاقتصادي التقليدي بين ايران وتركمنستان".

وأكد "أننا ملزمون اليوم لتوظيف جميع قدراتنا وطاقاتنا لتطوير التعاون الشامل والعلاقات بين ​طهران​ وعشق اباد"، لافتاَ إلى "التعاون بين ايران وتركمنستان في مختلف المجالات لاسيما الترانزيت والنقل والشحن، مشيراً إلى أن "بدء العمليات التنفيذية للخط الثالث لنقل ​الكهرباء​ من ايران الى تركمنستان والتعاون الجديد في حقل ​النفط والغاز​ في ​بحر قزوين​ وتقديم التسهيلات في سياق تطوير النقل والشحن بين البلدين بامكانه ان يشكل خطوة جديدة على صعيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين".

واوضح أن "شركات بناء الطرق الايرانية مستعدة لتقديم خدماتها وانجاز المشاريع في تركمنستان"، مضيفاً أنه "من المقرر ان يجري قريبا تصدير الحافلات من ايران الى تركمنستان وذلك مع تسوية المعضلات الموجودة فيما يتعلق بقطع الغيار".

واكد روحاني "ضرورة بناء علاقات وثيقة بين المحافظات الحدودية الايرانية والتركمانية" وقال ان "ايران وتركمنستان لديهما قواسم مشتركة ثقافية وتاريخية كثيرة ينبغي من خلال استثمارها لتطوير العلاقات الثنائية في مختلف القطاعات بما فيها ​العلوم​ والابحاث والتقنيات والمواصلات والسياجة اكثر فاكثر".

وشدد على "اهمية تطوير التعاطي بين الشعبين وضرورة تقديم التسهيلات لتطوير السياحة بين البلدين بما فيها تسيير رحلات مباشرة بين طهران وعشق اباد" وقال ان "تدشين جسر سرخس الجديد والتعاون في مجال تطوير سكك الحديد يلعبان دورا مؤثرا في هذا المجال".