بعد اخذ ورد حسمت القوى السياسية في دائرتي المنية و​طرابلس​ و​الضنية​ وعكار امرها وسارت في لوائحها ومرشحيها وخصوصاً العلويين بعد ان كانت "المزايدات" سيدة الموقف وخصوصاً في صفوف القوى السنية والتي ينتمي بعضها الى تحالف المقاومة والممانعة على ​تيار المستقبل​ الذي حمل شماعة "لوائح ​بشار الاسد​" و"لوائح ​حزب الله​" واستعاد الوصاية وغيرها من العبارات الممجوجة التي سئم منها علويو طرابلس وعكار والذين يؤكدون وفق اوساط سياسية علوية انهم ليسوا في جيب احد لا تيار المستقبل ولا غيره وآن الآوان لـ"تحرير" نائبي الطائفة من"وصاية المستقبل" ومن معه وآن الآوان ل​قوى 8 آذار​ ان تجهر بوجودها وتمثيلها في الشمال وفي طرابلس ومن المعيب ان يخجل حلفاءنا بعلويي ​جبل محسن​ او ان يخافوا لاسباب انتخابية ان يختاروا مرشحين قلبهم وعقلهم مع خط المقاومة وسوريا وان يختبىء بعض المرشحين العلويين خلف اصبعهم. وتؤكد الاوساط ان علويي طرابلس سيكونون مع مرشحين معروفي الانتماء والهوية ولا يخجلون باصلهم وفصلهم.

في المقابل حسم الامين العام للحزب العربي الديمقراطي رفعت ​علي عيد​ قراره الانتخابي ولم يتبن بشكل "واضح" اي مرشح علوي ويتردد ان الحلفاء تمنوا عليه ذلك، رغم تأكيد اوساط علوية لـ"الديار" على متابعة لصيقة بالملف الانتخابي الشمالي ان مرشح العلويين على لائحة ​المردة​ – القومي- البعريني مزكى من عيد والحزب الديمقراطي. في حين يحظى المرشح على لائحة كرامي العلوي احمد محمود عمران برضى اكثر من 60 في المئة من علويي جبل محسن وطرابلس وهو لا "غبار" عليه وطنياً ولا مقاومة ولا سورياً ولا فيتو عليه من "الشام" او "​حارة حريك​" او من "الجبل". في حين لا يحظى المرشح على لائحة "العزم" علي احمد درويش بـ"رضى كاف" في حين يعتبر اهالي جبل محسن بدر حسين عيد على لائحة ريفي من "المغضوب عليهم"، وتشير الاوساط العلوية الى ان ليلى شحود تمتلك حظوظ قوية وهي على لائحة المستقبل ايضاً ما يرجح الخيار بينها وبين عمران مع تغليب كفة عمران الا اذا حصلت مفاجآت.

بدوره يؤكد عيد لـ"الديار" اننا لن "نكون في هذه الإنتخابات إلا مع شخص يؤمن بما نؤمن به ويجاهر علناً بأنه علوي حر وخطه ونهجه واضحان". ويشير الى "اننا فخورون بتحالفنا مع الرئيس بشار الاسد و​السيد حسن نصرالله​ ومن يجرؤ على ذلك فنحن معه". وفي إطلالة إحصائية، يبلغ عدد العلويين في طرابلس 50 الفاً ومنذ العام 2005 يمثل علويي طرابلس النائب الراحل المتحالف مع المستقبل ​بدر ونوس​ والذي شغر مقعده بالوفاة منذ اشهر. وطرابلس هي جزء من دائرة تضم طرابلس والمنية والضنية ويبلغ عدد المقاعد فيها 11 يتوزعون كالآتي: 5 سنة، 1 موارنة، 1 ارثوذكس، 1 علوي لقضاء طرابلس 2 سنة لقضاء الضنية. و1 سنة ل​قضاء المنية​. ويبلغ عدد الناخبين العلويين حوالي 16773 الف صوت اي ما نسبته 7 في المئة من عدد ناخبي طرابلس.

اما عدد اللوائح المتنافسة في طرابلس المنية والضنية فبلغ 8 ابرزها : لائحة المستقبل ولائحة الرئيس ​نجيب ميقاتي​ ولائحة الوزير السابق ​فيصل كرامي​ ولائحة للتيار الوطني الحر ومستقلون. ولائحة للواء ​اشرف ريفي​ ولائحة للنائب السابق ​مصباح الاحدب​ مع مستقلين ولائحة للجماعة الاسلامية مع مستقلين. وبلغ عدد المرشحين العلويين 8 بينهم سيدة واحدة وهم مستمرون في الترشح للفوز بمقعد واحد.

اما في عكار يبلغ عدد العلويين اربعين الفاً ويمثلهم النائب ​خضر حبيب​ عن المستقبل ويصوت منهم 13767 ناخب أي ما نسبته 4.97 بالمئة من عدد ناخبي عكار وتتألف هذه الدائرة من 7 مقاعد نيابية 3 سنة و2 ارثوذوكس وعلوي واحد وماروني واحد وسجلت في هذه الدائرة ست لوائح ابرزها المستقبل لعكار والتي تضم تحالف المستقبل والقوات، وكتلة "القرار" لعكار للمردة والقومي و​وجيه البعريني​ و​الحزب العربي الديمقراطي​ وكتلة "عكار القوية" للتيار الوطني الحر كما شكل اللواء اشرف ريفي لائحة وهناك لائحة نسائية واخرى للمستقلين وترشح عن هذه الدائرة للمقعد العلوي الواحد 5 رجال وسيدة. ويتوقع ان يصل الحاصل الانتخابي في هذه الدائرة الحاصل الانتخابي الى 23000 الف صوت اذا تجاوزت نسبة الاقتراع اكثر من 52 في المئة وفق الخبراء.

وتؤكد الاوساط العلوية ان المزاج العلوي يتأرجح بين السلوم والنائب حبيب مع تسجيل ارجحية للسلوم بسبب التأييد الواسع له من فاعليات المنطقة وقربه من الجميع وخصوصاً العلويين والذي يعد احد وجهائهم.