اشار وزير الزراعة ​غازي زعيتر​ الى أن "مجلس الوزراء أقر في جلسة ما قبل الأمس مرسومي صندوق تعاضد المختارين، وأتعهد باسمي وباسم مرشحي لائحة الأمل والوفاء بأن ندعم جميع مطالب المختارين وفي طليعتها استمرار استفادة المختار من خدمات ​الضمان الصحي​ والاجتماعي بعد انتهاء ولايته وقد تقدمت ​كتلة التنمية والتحرير​، وإلى جانبها ​كتلة الوفاء للمقاومة​، باقتراح قانون بهذا الخصوص وسوف يقر في أقرب جلسة تشريعية".

وخلال تمثيله رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ في حفل تكريم مخاتير محافظة ​بعلبك الهرمل​ لمناسبة يوم المختار في فندق الخيال الكبير ​تمنين التحتا​، لفت الى اننا "نعمل من أجل استحداث مراكز أقلام نفوس في محافظة بعلبك الهرمل، وأزف إلى أهلي مخاتير ​بريتال​ أن وزير الداخلية وقع مرسوم استحداث قلم نفوس بريتال بعد اتصال من الرئيس نبيه بري، وهناك طلب تابعته منذ مدة طويلة مع مخاتير أهلي في ​بدنايل​ لإصدار مرسوم قلم نفوس في البلدة، كما سنعمل لاستحداث مراكز نفوس حيث تقتضي الحاجة ، لأن أقلام النفوس هي لتخفيف الأعباء عن المواطنين".

وأضاف: "أن يكون للمختار يوم عالمي فهذا تكريم لهذه الفئة من الناس الذين يتعاطون بالشأن العام حاملين هموم مواطنيهم ساعين إلى حل مشاكلهم". ورأى أنه "قد يظن البعض ان هذه المهمة سهلة أو انها تشريف لحامل لقبها، الا ان الواقع قد يكون غير ذلك تماماً، فهذه المهمة سهلة بقدر همة صاحبها لأنه على قدر أهل العزم تأتي العزائم، اما لجهة التشريف فإن صاحبها يشرفها بقدر ما يبذل من وقت وجهد ومال للقيام بأعبائها".

وتابع: "صحيح أن المختار وجيه بين أبناء منطقته أو قريته أو مدينته أو حيّه، إلا ان هذه الوجاهة قد تهتز في حال حصول أي تقصير منه تجاههم، فهم اختاروه ليتولى إدارة شؤونهم وليتابع أوضاعهم وليسعى لايجاد الحلول لمشاكلهم مع المعنيين بالشأن العام. ليس سهلاً أن يحظى المرء بثقة أبناء بلدته ليصبح مختاراً، إذ أن هذه الثقة تمنح للشخص استناداً الى ماضيه وأعماله وسيرة حياته، فهنيئاً لكم أيها ​المخاتير​ لأنكم موضع ثقة من الذين اختاروكم لهذه المهمة".

وقال: "تحيي اليوم ​حركة أمل​ ومكتب الشؤون البلدية والاختيارية فيها اليوم العالمي للمختار، تقديراً للدور الذي تقومون به في خدمة الناس، كيف لا وأنتم أصحاب التوقيع الذي يضفي الشرعية والمشروعية والصدق والوثوق بأي معاملة، واليوم أنتم حراساً لعناوين واهتمامات وطنية كبرى، والبعض منكم أو الكثير يقفون على خط مواجهة قضايا حساسة، خاصة قضايا مسح العقارات والأراضي وتحديد الملكيات، أنتم عين الحق والحقيقة، ومبتدأ سريان العدالة في أي قضية تنتظر جلاء الحقيقة فيها".

والقى رئيس ​بلدية بريتال​ احمد اسماعيل كلمة شكر فيها دولة الرئيس نبيه بري والوزير غازي زعيتر باسم مجلس بلدية بريتال ومخاتيرها واهالي البلدة على مساعيهم في إنجاز تحقيق قلم نفوس بريتال مما يسهل الكثير من المعاملات على بريتال وجوارها.