ولد المرشح على المقعد لماروني في دائرة بعبدا في لائحة "​كلنا وطني​" ​زياد عقل​ في شهر نيسان من عام 1974 في تحويطة النهر (​قضاء بعبدا​) وهو متزوج من منى حبيب خوري ولهما 6 أولاد.

وقد أسس عقل جمعية "اليازا" بعد وفاة صديقه في ​الجامعة الاميركية​ من جراء ​حادث سير​ في 1994، وهو حاليا يترأس الجميعة، كما أنه مؤسس ورئيس مؤسسة الابحاث العلمية، رئيس مؤسسة طارق عاصي الخيرية والاجتماعية، مؤسس اللجنة اللبنانية للوقاية من ​الحرائق​، مؤسس اللجنة اللبنانية للوقاية من الحوادث المدرسية، مؤسس الجمعية اللبنانية للوقاية من الاصابات الرياضية ومؤسس شبكة سلامة المباني.

كما يعمل عقل كمحاضر في الوقاية من الاصابات وفي ادارة المنظمات الغير الحكومية في عدد من ​الجامعات​، وهو محام منتسب الى ​نقابة المحامين​ في ​بيروت​ والى عدد من الجمعيات الدولية والعربية القانونية والمختصة بقضايا ​السلامة العامة​.

يذكر انه حائز على دكتوراه في ​العلوم​ الصحية وعلى دراسات معمقة في كل من الاختصاصات التالية : قانون دولي عام، علم الإدارة العامة، علاقات دولية ودبلوماسية، القانون المقارن ، سلامة عامة وعلوم صحية ومجاز في الحقوق اللبنانية وفي العلوم السياسية والإدارية.