أكد رئيس البرلمان ال​ايران​ي ​علي لاريجاني​ أنه "أينما تدخلت ​أميركا​ عسكريا بدأت التنظيمات الإرهبية نشاطاتها في تلك النقطة"، مشيراً إلى أن "الشعب الايراني مطلع على نضال الشعب ال​فيتنام​ي في السابق".

ولفت إلى "التشابه في السلوك بين الشعبين، الامر الذي أدى الى مضاعفة الاواصر بين البلدين"، معلنا عن "رغبة ​البرلمان الايراني​ لتطوير العلاقات بين البرلمانين في مختلف المستويات".

ودعا لاريجاني الى "تنمية العلاقات التجارية بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وفيتنام"، مبينا أن "بإمكان برلماني البلدين ان يساهما في تحقيق الاهداف التي تم تحديدها خلال اللقاء بين الرئيسين لتطوير التعاون في مختلف المجالات".

وبيّن لاريجاني ان "المنطقة تعاني من صراعات إرهابية"، مضيفا: "شهدنا ونشهد وجود صراعات إرهابية في ​العراق​ و​سوريا​ وكذلك في ​أفغانستان​، وأحد جذور هذه الصراعات تعود الى التدخل الاميركي العسكري في المنطقة".

وتابع: "لقد أثبتت التجربة انه أينما تدخلت أميركا عسكريا، فإن التنظيمات ​الإرهاب​ية بدأت نشاطتها في تلك النقطة، فالاميركيين لديهم عمليا دور في إنشاء الإرهاب ونشره"، لافتاً إلى أن "خطوات جيدة اتخذت في سوريا لمحاربة الإرهاب بالتعاون بين ايران و​روسيا​ و​تركيا​"، مشددا على ان "ايران كانت ومازالت عازمة على محاربة الإرهاب، فقد قدمت العون الى الدول المحيطة حسب طلبها".