إفتتح رئيس اللجنة الأسقفية للمدارس ​المطران حنا رحمة​ ممثلا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، المعرض التكنولوجي التربوي EDUTECH 2018 - Digital Transformation، في مركز الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية - عين نجم، بيت مري.

وشدد المطران رحمة في كلمة له "على أهمية التكنولوجيا في حياتنا اليومية وفي التربية"، ومنوها ب"تفوق الأولاد على أهلهم في إستعمال الأدوات التكنولوجية، وبالتالي مشجعا على "التنبه لهذا الموضوع الذي يأخذ حيزا مهما من حياتنا".

واعتبر "ان ​المدارس الكاثوليكية​ كانت سباقة في بناء المناهج التعليمية وتطبيقها من أجل بناء ​الانسان​ وتنشئة المواطن الصالح. وكم نحن اليوم في حاجة الى التعاون مع المركز التربوي ومع ​وزارة التربية​ للقيام بنهضة وطنية تربوية تعزز ثبات شبابنا على أرض وطنهم من خلال تعزيز مناهجنا التربوية ودعمها بالتحول الرقمي لأن الأمبراطورية الرقمية أصبحت هي الأقوى في عالم اليوم. ونحن لا نعود إلى الوراء بل نسعى الى خدمة أولادنا من خلال الإضاءة على الابتكارات الوطنية والعالمية لبناء المواطن اللبناني"

وتطرق رحمة إلى "الأوضاع السياسية والانتخابية"، دعا "إلى تحصين التلامذة بنظام تكنولوجي يوفر التنشئة السليمة والثبات على الحق وتحييد القطاع التربوي عن الصراعات السياسية والطائفية من أجل تثمير مقدراتنا وثرواتنا".

وختم: "اتركونا نعمل للتربية ولابقاء أبواب مدارسنا مشرعة لطالبي العلم والمعرفة، وسهلوا علينا حمل صليبنا للشهادة للحق ولتحمل المسؤولية لنعوض عن الذين سببوا لنا الأزمات، كأزمة القانون 46، ولإبعاد خطر التجنيس و​التوطين​ وللوقوف في وجه الحرب الممنهجة لضرب ​المؤسسات التربوية​ وتحديدا المدارس الكاثوليكية".

وجال الحاضرون في ارجاء المعرض الذي يفتح أبوابه لجميع أفراد الأسرة التربوية اليوم وغدا وبعد غد الخميس والجمعة في 19 نيسان و 20 منه - من الساعة الرابعة بعد الظهر وحتى التاسعة مساء في الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية.

وستقام مباراة للتلامذة في برنامج Microsoft Office 2016 مساء اليوم ومساء غد الخميس، على أن يحصل الناجحون فيها على شهادة مجانية من شركة "مايكروسوفت" MOS،Microsoft Office Skils، وبعدها يخضع الاوائل لامتحان ثان مع تلامذة المدارس المشاركة في لبنان، على أن يتأهل الرابحون منهم للمباراة العالمية في ​الولايات المتحدة الأميركية​. ويتضمن المعرض ورش عمل تكنولوجية وتشغيل روبوتات متنوعة الاستخدام، إضافة إلى عرض للبرامج المتخصصة في إدارة شوؤن المدارس والتلامذة والصفوف والمناهج الرقمية الحديثة، مع مسابقات خاصة للمديرين والأساتذة والتلامذة في الحساب الفوري.