لا احد ينكر ان عودة 500 نازح سوري من شبعا وبعض قرى العرقوب المجاورة الى بيت جن ومزرعتهما داخل الاراضي السورية ريف دمشق الجنوبي امر جيد, لكنه لا يشكّل _على الرغم من ان قوات للامن العام واكبتهم الى نقطة الحدود السورية من اجل حمايتهم _ جزءا من الخطة التي وضعتها الحكومة وفق روزنامة زمنية لاعادة الالاف منهم الى المناطق الامنة بالتفاهم والتنسيق مع السلطات الامنية المختصة اي ما نسبته 0.045 بالمائة .

اللافت ايضا ان المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين اوضحت امس في بيان لها انها " لا تشارك في تنظيم هذه العودة او غيرها من حركات العودة في هذه المرحلة ، نظرا الى الوضع الانساني والامني السائد في سوريا . "

وتجدر الاشارة الى ان عودة الخمسمائة نازح سوري الى ديارهم هو طوعي ويتحملون هم مسؤولية هذا القرار . وترى المفوضية ان قرارهم طالما اتخذوه من دون ضغوط فهي تحترم ما أرادوه . واوضحت انها كانت على علم بحركة العودة الوشيكة و ناقشت فرقا منها هذه العودة على الارض مع النازحين والسلطات المعنية لتقييم نواياهم والظروف التي ستتم فيها ظروف هذه العودة .

ومما يذكر ايضا ان لبنان لم ينجز ورقة العمل التي سيطرحها على مؤتمر بروكسل 2 للنازحين السوريين الى البلاد التي لجأوا اليها على الرغم من انه لم يعد يفصلنا عن موعد انعقاد هذا المؤتمر اكثر من خمسة ايام في مقر الاتحاد الاوروبي في بلجيكا . كمان الرئيس سعد الحريري سيترأس الوفد الوزاري الذي سيضم وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ونائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة الحاصباني ووزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي سفير لبنان لدى بلجيكا والمندوب لدى الاتحاد فادي حج علي . ويتوقف المطلعون على عدد الود المرافق بلغ حتى الان 45 شخصا وأن الحريري والوزراء سيمكثون في فندق Konrad .

وافادت تقارير ديبلوماسية وردت الى بيروت من بروكسل ان لبنان سيواجه اعتراضات على مطلبه الذي سيلح عليه بضرورة "العودة التدريجية والآمنة" للنازحين السوريين الى قراهم ومنازلهم في الداخل السوري الا ان ديبلوماسيين اميركيين وأوروبيين أوحوا في كواليس الاتحاد ان الحالة الاممية غبر مستتبة للنازح على الرغم من ان هناك مناطق جرى تنظيفها من الارهابيين وهي تحت سيطرة قوات النظام . وان مواقف هؤلاء يلتقي مع موقف الامم المتحدة والمفوضية العليا للاجئين التي تبين لها من خلال الاتصالات التي اجرتها بالسلطات السورية انها لا تسهل العودة بل تطلب من اي راغب في الرجوع الى منزله ان يبرز سند الملكية واذا كان غير متوافر يرفض طلبه حتى لو برهن انه حرق من جراء المعارك او سرق من الذين احتلوا منزله اثناء اجتياح عناصر الاتنظيمات الارهابية للقرى .

وفقا لما تبلغه لبنان ان الاجتماع سيكون برئاسة كل من الأمانة العامة للامم المتحدة اي برئاسة غوتيريس والممثلة العليا للسياسة الخارجية والامن فيدريكا موغريني .كما ان بروكسل 2 هو الاجتماع الرابع للدول المانحة للنازحين بعد الكويت ولندن وبروكسل 1.

واختصر ديبلوماسي المؤتمر بثلاثة ابعاد الاول الشق الانساني للنازح الثاني معاناته الثالث معاناة دول الجوار المضيفة للنازح . وفي المعلومات المتوافرة لدى الديبلوماسي عينه ان لبنان سيمنح حوالي مليار دولار لدعم النزوح في أراضيه . الا ان الاْردن قد ينال نفس المبلغ او مليار ومائة مليونا