أعلنت شركة "سوني" اليابانية، عبر فرعها في ​الولايات المتحدة​، عن إبرام اتفاقية مع جامعة كارنيغي ميلون للعمل معاً على أبحاث الذكاء الصناعي و​الروبوت​ات.

وبحسب بيان للشركة، فإن البحث والتطوير الأولي سيساعد الشركة في إعداد الروبوت القادر على إعداد الطعام والطهي، والتسليم أيضاً، مضيفاً أن تعامل الروبوت مع تلك المهام المعقدة من الممكن تطبيقه على نطاق واسع في عدة ​مهارات​ وصناعات.

وقال أندرو مور، عميد كلية علوم الحاسب في جامعة كارنيغي ميلون، إن تقديم الطعام يعد تحدياً هائلاً للآلية، وإن ​الجامعة الأميركية​ متحمسة للعمل على الآلات والبرامج من أجل اكتشاف مجموعة متنوعة من الأساليب والحلول لخدمة هذه ​الصناعة​.

زاوضح ان هدف الشركة والجامعة طموح، ونحن واثقون من أن هذا البحث سينتج تقنيات تؤثر على الروبوت في عدد كبير من التطبيقات، وستحدث معظم الأبحاث على هذا المشروع في جامعة بيتسبرغ، بولاية ​بنسلفانيا​.

وأعلن هيروكي كيتانو، المسؤول التنفيذي لشركة "سوني" والمتابع للمشروع المشترك مع الجامعة، إن هذا المشروع لديه القدرة على وضع احتمالات مرتفعة حول استخدامات الذكاء الصناعي والروبوت، ليكونا أكثر ألفة بين الناس ووصولاً لهم، بل ويساعدهم في إتمام مهامهم اليومية، ومنها تحدي إعداد الطعام.

وقالت شركة "سوني" إنها ستظل تدعم الأبحاث الخاصة بالذكاء الصناعي والأبحاث حول استخدام الروبوت وتطوراتها في الفترة الحالية.

وبحسب موقع "سي إن بي سي"، فإن فكرة استخدام الروبوت في إعداد الطعام ليست فكرة خيالية كما يبدو في البداية، فهناك تصميم لروبوت "فليبي"، وهو مساعد آلي في المطابخ التجارية، بجانب البشر.

ويمكن لـ"فليبي" أن يطهو من 150 إلى 300 شطيرة برغر في الساعة، بحسب ضبط الجهاز.