ركّز رئيس "​التيار الوطني الحر​" وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​، في كلمة له خلال مهرجان لائحة "عكار القوية"، على "أنّنا في عكار نقف على أرض البطولة والشجاعة وهي ​الجيش اللبناني​ الّذي انتصر على ​الإرهاب​"، منوّهاً إلى "أنّنا لسنا حزب السلطة، نحن تيار الجمهورية وبل أكثر نحن تيار رئيس الجمهورية الّذي هو على علاقة مع كلّ اللبنانيين، ونحن مثله نتكلّم مع الجميع. "التيار" هو الوحيد الّذي استطاع التحالف مع الجميع وخوض المعركة الإنتخابية في 15 دائرة".

وتساءل باسيل "لماذا "التيار" ممنوع عليه أن يتحالف مع ​الجماعة الإسلامية​، في حين أنّ قوى ​14 آذار​ أمكنها التحالف معهم سابقاً؟ نسيتم أنتم المنتقدين لتحالفنا مع الجماعة الإسلامية، أنّ في الإنتخابات الماضية، أنتم تحالفتهم معها لأنّكم كنتم في حاجة إليها وأوصلتم نائباً لها إلى البرلمان؟"، مشدّداً على "أنّنا نريد أن نتكلّم مع كلّ اللبنانيين، ونحن "التيار" الّذي ليس لديه مشكلة دم مع أي من اللبنانيين، وليس لديه مشكلة لا مع مسيحي ولا مع شيعي أو علوي أو درزي. نحن تيار كلّ اللبنانيين، ونمدّ يدنا في هذه ​الانتخابات النيابية 2018​ إلى كلّ اللبنانيين. نحن ندافع عن كل مظلوم، ونحن مدافعين عن ​الطائفة العلوية​ في عكار، ونقول إنّها فعلاً مظلومة، وسيكون لديها نائباً في المجلس النيابي الجديد"، مبيّناً "أنّنا مدافعون عن ​الطائفة السنية​، ونقول للخائفين من أن يتمّ الإنتقام منهم، أنّكم منتصرون في لبنانيتكم، ونحن إلى جانيكم".

وأكّد "أنّنا نعاهدكم أنّنا لن نستكين إلى أن يعود كلّ سوي حرّ وكريم إلى ​سوريا​. عكار ستشارك في إعمار سوريا وبنائهم، وسنتشارك في الإزدهار والعمران".