لفت المرشح على المقعد الماروني في دائرة جبيل ​كسروان​، ​شامل روكز​ الى أن "القانون النسبي عادل لكل المجموعات السياسية وهو سياسي بامتياز كما يعطي المجال لبعض من لم يعد يحلم بالنيابة أن يتمثّل "، معتبرا أن "هذا القاون هو تحد أطلقه رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ وهو انجاز للعهد".

وأكد روكز في حديث تلفزيوني أنه "اذا ذهبنا الى المنطلقات الشخصية القانون الاكثري يناسبنا أكثر، ولكن القانون النسبي يعطي فرصة للنجاح للأشخاص على المستوى الوطني وليس فقط على مستوى جبيل كسروان"، مشيرا الى أن "اللوائح يجب أن تؤلف سياسيا والصوت التفضيلي يفترض أن يكون شعبيا وكل شخص يختار من يناسبه، ولكن الان الصوت ليس صاف سياسيا ونتمنى المرة المقبلة أن يكون صافيا أكثر".

وأوضح أن "ما نعمل عليه هو تأمين أعلى حاصل انتخابي وتخطّي عقدة الصوت التفضيلي"، مؤكدا "أننا متواضعون في مسألة الحواصل الانتخابية ونحن نأمل في تخطّي 4 حواصل في دائرة كسروان – جبيل".

وجزم روكز أن "التحالف التكتيكي الانتخابي مع ​حزب الله​ اختلف في بعض المناطق لكن التحالف الاستراتيجي مستمر وما بعد ​الانتخابات​ هي المرحلة الاهم للوصول الى تفاهم وطني أوسع"، مشددا على أنه "لا يجب اللعب على العصب الطائفي في الحملات الانتخابية بل يجب التركيز على البرامج الانتخابية".