أشاد بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك ​يوسف العبسي​ بـ"الدور الوطني الذي يلعبه ابناء الطائفة"، مؤكدا "ضرورة توحيد الكلمة والرؤية المستقبلية للعمل الجاد لاخراج البلاد من ازماتها الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية".

وشدد البطريرك عبسي على "عامل ​المحبة​ والتسامح في بناء الاوطان"، معتبرا ان "المرحلة الدقيقة التي يمرّ بها ​لبنان​ والمنطقة برمتها تتطلب المزيد من الوعي وتحصين الساحة الداخلية وعدم الانجرار وراء الغرائر . كما تمنى التوفيق لجميع ابناء الطائفة ".

الى ذلك، استقبل عبسي في المقرّ البطريركيّ في ​الربوة​ الدكتورة سريا بشعلاني امينة عامّة ​مجلس كنائس الشرق الأوسط​ وتداول معها في شؤون كنسية.

ثم استقبل السيدة ​ميريام سكاف​ واعضاء لائحتها ، والعميد المتقاعد سليم كلاس المرشح عن المقعد الكاثوليكي في ​بعلبك​ .

والتقى وفدا من المدراء العامّين ضم الدكتور ​بسام الفرن​ ، وداني جدعون ، وعميد كلية الهندسة في جامعة الحكمة الدكتور طوني جدعون ، طلال المقدسي ، سمير جحا ، شارل صليبا ، والمرشح عن المقعد الكاثوليكي في دائرة جزين الدكتور سليم خوري .

وأكد المتحدث باسم الوفد ان "الحديث تطرق الى شؤون الطائفة بعد ان شرح لغبطته آلية العمل في الدوائر والادارات ودور ابناء الطائفة".

وشدد الوفد على "ضرورة وضع رؤية مستقبلية كمكون من مكونات المجتمع اللبناني ، وبالتالي ضرورة ان يلتزم كل من يصل باسم الطائفة بكنيسته في ظل حرية رأي مصانة ومطلوبة مؤكدا انه على كل كاثوليكي ان يكون كاثوليكيا حيث هو وليس كما هو ".