لفت عضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ​فريد الخازن​ الى أن "القانون الإنتخابي المعمول به حالياً يفتح الباب أمام تناقضات ولوائح تخوض المعارك ضد لوائح أخرى وضد نفسها"، مشيراً إلى "أننا أمام "حافز" للمعمعة الإنتخابية في كل الدوائر وتحديداً في ​كسروان​ – جبيل".

وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، اعتبر الخازن أن "التنافس الأشدّ هو بين أعضاء اللائحة الواحدة نتيجة الصوت "التفضيلي"، قال الخازن: "في كسروان – جبيل تتنافس خمس لوائح، ومعظمها يشمل تناقضات أو أقلّه غير متجانسة سياسياً، مبدياً اعتقاده أن أبرز تداعيات هذا القانون تكمن في تهميش الجانب السياسي"، موضحاً أن "هذا الحيز هو الأضعف مقابل البحث عن الوسيلة الأفضل لنيل أكبر عدد من الأصوات "التفضيلية".

واعتبر ان "هذا القانون فصل ما بين التحالفات السياسية والتحالفات الإنتخابية، حيث كل الأطراف دخلت في تحالفات متناقضة، حيث الجميع ينال نفس العلامة"، لافتاً إلى أنه "بعد الإنتخابات ستظهر تحالفات سياسية ستضم قوى خاضت الإنتخابات ضد بعضها البعض".

واشار الى أنه "في كسروان – جبيل حصلت محاولة لتأليف لائحة تضم "التيار" و"​حزب الله​"، إلا أنه لم يحصل إتفاق بين الطرفين رغم تحالفهما في مناطق أخرى"، لافتاً إلى أن "التحالف الإنتخابي ينتهي في ​6 أيار​ وبعد هذا التاريخ سنكون أمام معطيات جديدة".