ندرت المعلومات الوازنة في التقارير الديبلوماسية التي ترد من البعثات الديبلوماسية اللبنانية في الخارج الى قصر بسترس في الوقت الحاضر ، باستثناء سفارات لبنان في روما ببيل انعقاد المؤتمر الدولي لدعم الجيش وباقي القوات المسلحة في 15 آذار الماضي في مقر وزارة الخارجية الإيطالية ومؤتمر “سيدر” الذي انعقد في باريس في السادس من الشهر الجاري في مبنى تابع للادارة في الكي دورسي من توظيف استثمارات للبنى التحتية ومؤتمر النازحين الذي يبدأ أعماله الْيَوْمَ في24 و 25 من الشهر الجاري في بروكسل . ويعود السبب الى عدم إعارة الدول اهتمامها بلبنان بفعل انشغاله ب​الانتخابات النيابية​ . اما وزارة الخارجية فهي على اتصال دائم بالسفارات والقنصليات العامة في الخارج لتنظيم العملية الانتخابية بالتنسيق مع وزارة الداخلية والقنصليات العامة لإجراء العملية الانتخابية في 116 مركز اقتراع للمنتشرين في 39 دولة ل 82600 ناخب .

اما معظم التقارير التي ترسلها سفارات الدول الكبرى وعدد من دول الاتحاد الاوروبي وبعثة الاتحاد الاوروبي وممثلية الامين العام للامم المتحدة في بيروت الى عواصم دولها والى بروكسل ونيويورك فمعظمها مليء بالاخبار لزعماء القو ى السياسية الفاعلة ولمواقفها والتحليلات عن سير التحضيرات الجارية لإجراء الانتخابات النيابية في السادس من شهر أيار المقبل لاول مرة بعد نحو تسع سنوا ت ووفقا لقانون جديد هو قانون النسبية الذي شارك في زعماء تلك القوى . وتشير التقارير الى انه لاول مرة تجري انتخابات للمنتشرين في الخارج

ووفقا لدوائر ديبلوماسية غربية وعربية في بيروت سجلت التقارير ملاحظات في مقدمها:

اولا اشتراك تياري كل من رئيسي الجمهورية والحكومة والحركة السياسية لرئيس مجلس النواب في خوض الانتخابات بحماس لافت ومهرجانات في بيروت والمناطق برئاسة الرئيس سعد الحريري ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل رئيس التيار الوطني الحر . وأوردت التقارير ان المرشحين يستعملون وسائل التواصل الاجتماعي ومحطات الاقنية التلفزيونية التابعة لهم أو اخرى وإذاعات والصحف للترويج الى مواقفهم والى برامجهم و حملاتهم بشكل عام واعتماد المرشحين المنافسين لهم الرد عليهم لا سيما لدى الكلام عن الفساد والرشوة لبعض المشاريع التى تولى وزراء يمثلون التيارين والحركة حقائب معينة.

واستغرب احد السفراء الأوروبيين انتقاد بعض الزعماء النافذين لإقامة مهرجان في دائرة انتخابية من دون استئذان زعيم يعتبر نفسه ان الكلمة الفصل تعود له في تلك الدائرة كما حصل مع الحرير ي في جولته الانتخابية في قرى الإقليم وتسجيل انزعاج للحزب الاشتراكي ورئيسه لعدم استئذان جنبلاط باقامة سعد الحريري مهرجانات في بعض قرى ألاقليم .

ويحتج و زير المال علي حسن خليل على بعض زيارات رئيس التيار الوطني الحر الوزير باسيل لبعض قرى الجنوب . وشهد مجلس الوزراء مشادات في اكثر من جلسة للمجلس بين الرجلين الحليفين لحزب الله .

ثالثا : لم يتحالف التيار الوطني الحر مع القوات اللبنانية في اَي دائرة انتخابية على الرغم من التحالف القائم بينهما بعد خصام سياسي ودموي أم سنوات طوال . كما ان التيار لم يتحالف مع حزب الله في اَي دائرة اخرى على الرغم من تفاهم مار مخائيل المستمر منذ سنوات .

رابعا : اعتبار انتخاب المنتشرين اللبنانيين في عدد من الدول الغربية والعربية هو خطوة جيدة نحو اشراك العديد من اللبنانيين المنتشرين في معظم القارات على الأقل الرئيسيّة منها وايقاظ الحس الوطني فيهم والمسؤولية تجاه وطنهم . صحيح ان العدد قليل بالنسبة لمجموع هؤلاء لكن اول خطوة امر جيد سيشجع في الانتخابات المقبلة على زيادة عددهم وادخال نواب يمثلون الاغتراب . التذكير ان انتخابات المنتشرين ستجري في 27 و 29 الجاري الاولى في ست دول عربية والثانية الأحد المقبل في باقي القارات . ورّحب السفير الاوروبي باهتمام وزارة الخارجية بهذه الانتخابات حيث ستجري غرفة عمليات خاصة يومي الانتخابات بإشراف باسيل مربوطة مع جميع مراكز الاقتراع في الخارج لمعالجة اي طارىء لاي ناخب على مدارالساعة والتي تختلف من دولة الى اخرى .

و'نقل عن ديبلوماسيين أوروبيين ارتياحهم للتحضيرات الجارية ولاستعداد القوات الامنية توفير المناخ الملاءم للناخب . مع الاشارة الى وجود هيئة رقابة اوروبية في بيروت للانتخابات بدأت اجتماعاتها بالمسؤولين .

خامسا : على الرغم من ارتفاع التصعيد في الحملات الانتخابية بين قادة بعض الأحزاب والتيارات لم يستعمل السلاح على الرغم من صدامات وصفت بأنها عادية تحدث في موسم الانتخابات . ولفت السفير عينه الى ان الاعتداء على مرشحين اثنين في بيروت وفِي الجنوب غير مقبول لان هيئة الإشراف على الانتخابات لم تتخذ موقفا صارما مما حصل لان صلاحيات الهيئة محصورة بالصحافيين فقط .

ءءءءءء