تتحول ​وزارة الخارجية والمغتربين​ الى خلية انتخابية يومي الجمعة والأحد المقبلين في 27 و 28 من الشهر الجاري وذلك لاول مرة منذ أنشاء الوزارة في محلة الأشرفية منذ أواخر الأربعينيات . يشارك في العملية الانتخابية 82900 لبناني موزعين في ​الدول العربية​ وفي الأميركيتين وأوستراليا و​افريقيا​ وحدد لهم 116 مركز انتخابي في 39 دولة ثمانية مراكز في ست دول عربية والباقي في القارات الاخرى . تتولى البعثات الديبلوماسية في الخارجية العملية الانتخابية والإشراف عليها من سفارات وقنصليات عامة وقناصلها فخريين . وانتدب وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​ 24 ملحقا في السلك الديبلوماسي بمهمات خاصة للمساعدة في ​مراكز الاقتراع​ .

انشأ باسيل غرفة عمليات مشتركة مربوطة بمراكز الاقتراع ومزودة بكاميرات تتيح للسفير المكلف بالاشراف على المركز الانتخابي في الخارج مراقبة سير العملية الانتخابية من ​بيروت​ . ووفقا لبيان اصدره باسيل ووزير الداخلية ​نهاد المشنوق​ ،

تمّ تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الخارجية والمغتربين و​وزارة الداخلية والبلديات​ لتطبيق دقائق احكام الفصل الحادي عشر من قانون الإنتخاب رقم 44/2017، المتعلق بإقتراع اللبنانيين غير المقيمين على الأراضي اللبنانية.