فاز فريقان ​لبنان​يان في كلّ من مسار الأفكار ومسار الريادة الإجتماعية، في نهائيات مسابقة منتدى "MIT" للشركات العربية الناشئة في نسختها الحادية عشر. وكان للبنان مشاركة فعالة من خلال تأهّل عشرين فريقاً إلى المرحلة نصف النهائية. ونظّمت شركة "تاتش" ورشة عمل تدريبية في ​بيروت​ قبل انتقالهم إلى التصفيات النهائية للمسابقة الّتي استضافتها ​سلطنة عمان​.

وأُقيم الحفل الختامي لأعمال المنتدى في مسقط، بالشراكة مع "مجتمع جميل" وبالتعاون مع الشريك الرقمي مجموعة "زين"، والشركاء الإستراتيجيين لهذا العام "ريادة" و"عمانتل"، وشهد تتويج 10 فرق من 7 دول عربية، في حضور أكثر من 400 من المستثمرين والرياديين في مجال الأعمال وممثلي وسائل الإعلام.

وجاء توزيع جوائز الفرق الفائزة في فعاليات المسابقة العربية الأولى من نوعها في ريادة الأعمال على النحو التالي: في مسار الأفكار، احتلّت شركة "كويرك بود" من مصر المركز الأول، وهي منصة على شبكة ​الإنترنت​ تطوّر مهارات الطلاب من خلال محتوى أعدّه خبراء، بتصميم شيّق وجذّاب يشجّع الطلاب على التفاعل. وفي المركز الثاني شركة "سبايك" من لبنان، وهي تساعد مرضى السكري على إدارة إستهلاك الإنسولين من خلال ابتكارات في مجال الأجهزة والبرمجيات. أمّا المركز الثالث فاحتلّته "SMART DATA LOGGER" من ​الأردن​، وهي تقدّم جهازاً لمراقبة ​درجات الحرارة​ الّتي تتعرّض لها الشحنة.

وفي مسار الريادة الإجتماعية، نالت المركز الأول "شركة الخضيري" من مصر، وهي شركة متخصّصة في تكنولوجيا الغاز الحيوي، حيث تعمل على تحويل المخلفات إلى طاقة، فمن خلال استخدام روث المواشي ومخلفات الحظائر يتمّ إنتاج غاز الميثان، وهو الغاز البديل لاسطوانات الغاز. ونالت المركز الثاني "فابرك إيد" من لبنان، وهي تطبّق نموذجاً أوروبيّاً ناجحاً يحفّز المنظمات غير الحكومية على جمع المزيد من الملابس من دون القلق بشأن النفقات والتوزيع. وفي المركز الثالث "سان بوكس" من ​فلسطين​، وهي تقدّم منتجاً صديقاً للبيئة يولّد ​الكهرباء​ من ​الطاقة الشمسية​ تكفي لسدّ الحاجات الأساسية للعائلة، وهي الإنارة والإنترنت وثلاجة صغيرة وتلفاز، كما يمكن استخدامه لشحن الأجهزة الإلكترونية.

وفي مسار الشركات الناشئة، جاءت في المركز الأول "Proven MedInt" من تونس، وهي توفّر الخيار الأنسب لاستعادة الحياة الاجتماعية العادية للمريض الّذي يعاني من السلس البولي. وجاءت بعدها شركة "WIDEBOT" من مصر، وهي أوّل منصّة في ​الشرق الأوسط​ متخصّصة في إنشاء المتحدّث الآلي بدون أي برمجة خلال دقائق، وشركة "PLOTOS" من ​الإمارات​، وهي تصل المستخدمين بمجموعة مختلفة من الأطعمة الصحية المنتقاة بعناية من المطاعم المفضلة عبر منصة مبتكرة سهلة الاستخدام أنشأها خبراء تغذية، ثمّ شركة "SOLAR FOOD" من ​السودان​، وهي شركة رائدة صديقة للبيئة في مجال تجهيز الأغذية.