افتتح وزير ​الزراعة​ ​غازي زعيتر​ ممثلا بمدير عام مصلحة الابحاث العلمية الزراعية الدكتزر ​ميشال افرام​، مركز ادارة تكنولوجيا ما بعد الحصاد ومختبر الحمضيات والموز في صور و​الجنوب​، الذي تم تجهيزه من قبل وكالة التعاون الكورية "koica" وبني من قبل مصلحة الابحاث العلمية الزراعية.
حضر الافتتاح السفير الكوري في ​لبنان​ يونغ مان لي، قائد ​الكتيبة الكورية​ في ​اليونيفيل​ الكولونيل جين شول ها، رئيس ​اتحاد بلديات قضاء صور​ ​حسن دبوق​ ممثلا بنائبه حسن حمود، رئيس تجمع مزارعي الجنوب محمد الحسيني وشخصيات وفاعليات زراعية واجتماعية.
وشكر أفرام دولة كوريا الجنوبية، مؤكدا "تصميم وزارة الزراعة ومصلحة الابحاث على توسيع المختبرات وانشاء مختبرات جديدة لتلبية حاجات تطوير القطاع الزراعي". واشار الى انه "تعاون مثمر بين كوريا ووزارة الزراعة ومن ضمنها مصلحة الابحاث العلمية الزراعية من خلال هذا المختبر الذي يعالج الانتاج الزراعي من حمضيات وموز"، لافتا الى "ان محطة صور نموذجية لفحص التربة والمياه وغيرها".
وأشار الى "أنني اشكر دولة كوريا ممثلة بالسفير الكوري في لبنان على الدعم الذي قدمته لوزراة الزراعة اللبنانية عبر تنفيذها هذا المشروع الممول من خلال الهبة الكورية ممثلة بالوكالة الكورية للتعاون الدولي بقمية( 2.200000) دولار اميركي، وكانت مساهمة وزارة الزراعة اللبنانية فيه من خلال تأمين موقع وانشاء منشآت ما بعد الحصاد".
واكد أفرام ان "هذا المشروع يعتبر باكورة التعاون بين لبنان وجمهورية كورية، التي نأمل أن يستمر ويزداد توثيقا ليشمل مختلف المجالات بين البلدين، وما يشجعنا على زيادة التعاون مع كورية الصديقة هو ما لمسناه لدى الاصدقاء الكوريين اثناء تنفيذ هذا المشروع من خلال الصدق والاحترافية والاخلاص في العمل والالتزام الدقيق بالوقت وبمواعيد التنفيذ وفقا للخطة الموضوعية الامر الذي ادى الى تحقيق الاهداف المحددة بالكامل".