أعلن وزير ​البيئة​ ​طارق الخطيب​، أنه "بناءً على اقتراح ​وزارة البيئة​ تضمّن ​قانون الموازنة​ العامة 2018 رقم 79 تاريخ 18 نيسان 2018 تحفيزات بيئية تتعلق بإعفاء السيارات ​الجديدة​ غير الملوّثة للبيئة من بعض الرسوم، سواء كانت تعمل على ​الكهرباء​ (EV) أو السيارات الهجينة (Hybride.

وأوضح الخطيب، في بيان له، أن "المادة 55 من هذا القانون نصّت على تخفيض الرسوم الجمركية ورسم الاستهلاك الداخلي المتوجب للخزينة على السيارات الهجينة الخصوصية لتصبح 20% فقط، وتخفيض الرسوم الجمركية ورسم الاستهلاك الداخلي المتوجب للخزينة على السيارات الهجينة العمومية لتصبح 10% فقط، وإعفائها من رسم التسجيل ورسم الميكانيك عند تسجيلها للمرة الأولى".

كما ذكر "إعفاء السيارات الكهربائية الخصوصية كلياً من الرسوم الجمركية ومن رسم الاستهلاك الداخلي، واعفاء السيارات الكهربائية العمومية كلياً من الرسوم الجمركية ومن رسم الاستهلاك الداخلي ومن رسم التسجيل و​رسوم الميكانيك​ عند تسجيلها للمرة الأولى".

ولفت الى أن "قانون حماية نوعية الهواء رقم 78 تاريخ 13/4/2018 الذي أقرّه ​المجلس النيابي​ في جلسته التشريعية الاخيرة يأتي مكملاً لقانون حماية البيئة في ​لبنان​ رقم 444/2002، وهو يهدف إلى حماية نوعية الهواء المحيط من خلال إدراك تلوث الهواء المحيط الناتج عن النشاط البشري، ورصده وتقييمه والوقاية منه وضبطه ومراقبته ".