أعلنت ​وزارة الخزانة الأميركية​ أن "تقليص رجل الأعمال الروسي أوليغ ديريباسكا لأعماله في مجموعة "En+"، التي تمتلك حصة في شركة الألومنيوم "روسال" لا يضمن شطب الشركة من لائحة العقوبات.

جاء ذلك ضمن رد الوزارة الأميركية على بيان "En+" والذي أفاد بأن المجموعة تقدمت بطلب لتخفيف العقوبات الأميركية المفروضة، بعد أن أعلن ديريباسكا عزمه تخفيض حصته في "En+" إلى دون الـ50% والانسحاب من مجلس إدارة المجموعة.

ويصنف ديريباسكا ضمن قائمة أغنى 20 رجلا في ​روسيا​ بثروة تبلغ 6.7 مليار ​دولار​، وتقوم مجموعة "En+" بإدارة الأصول، التي يملكها رجل الأعمال الروسي في مجال الطاقة والمعادن، إضافة للخدمات اللوجستية.

ويمتلك ديريباسكا حصة 48.13% من أسهم عملاق الألومنيوم الروسية "روسال"، والتي أدرجت أيضا في مطلع أبريل ضمن قائمة العقوبات الأمريكية المفروضة ضد روسيا.

وهز إدراج "روسال" سوق الألومينوم العالمي، حيث قفزت الأسعار بشكل كبير ما أحدث قلقا في ​أوروبا​ وسط مخاوف من تداعيات العقوبات الأمريكية على القطاع الصناعي الأوروبي ما دفع ​باريس​ و​برلين​ للضغط على ​واشنطن​ لاستثناء "روسال" من قائمة العقوبات.

وعلى صعيد متصل، نقلت صحيفة "​كوميرسانت​" الروسية عن مصادر أن ديريباسكا من الممكن أن يتخلى عن حصته في "روسال" على أمل إقناع ​الولايات المتحدة​ برفع العقوبات.