دعا الرئيس ​الفلبين​ي ​رودريغو دوتيرتي​ مئات الآلاف من الفلبينيين الذين يعملون في ​الكويت​ إلى "العودة إلى بلادهم وسط خلاف دبلوماسي مع الدولة الخليجية بشأن قيام أفراد يتبعون السفارة بإنقاذ خادمات فلبينيات من أرباب عملهن بدعوى إساءة المعاملة"، مشيراً إلى أن "الحظر المفروض على سفر ​العمال​ إلى الكويت أصبح دائمًا، حيث تعهد بمساعدة حوالي 260 ألف عامل فلبيني، معظمهم من العاملات المنزليات، عند عودتهم إلى لفلبين".

ولفت إلى أن "العمال الفلبينيين في الكويت يمكنهم بدلا من ذلك العثور على عمل في الفلبين أو دول أخرى مثل ​الصين​ أو ​اليابان​".

وفرضت الفلبين لأول مرة حظرا على السفر من أجل العمل في الكويت في كانون الثاني بعد وفاة سبعة عاملات منزليات فلبينيات في حوادث منفصلة.

وكانت ​مانيلا​ تتفاوض على اتفاق مع الكويت لتحسين ظروف العمل وضمان حماية رفاهية الفلبينيين، لكن المحادثات توترت عندما طردت الكويت سفير الفلبين الأسبوع الماضي.

كما استدعت الكويت مبعوثها إلى مانيلا في 25 نيسان بعد أيام من ظهور شريط فيديو يظهر عددا من موظفي السفارة الفلبينية يساعدون عاملات على الفرار من منازل أرباب عملهن في الكويت.

واحتجت الفلبين على طرد سفيرها بالإضافة إلى احتجاز أربعة فلبينيين استأجرتهم السفارة لمساعدة العاملات وإصدار مذكرات توقيف بحق ثلاثة دبلوماسيين.