لفت رئيس ​حركة الاستقلال​ ​ميشال معوض​ خلال مهرجان لائحة ​لبنان​ القوي في ​قضاء زغرتا​ إلى "اننا نلتقي اليوم على مسافة أسبوع من ​الانتخابات النيابية​ لنؤكد مرّة جديدة على ثوابتنا ومبادئنا التي لا نحيد عنها مهما بلغت التحدّيات، ولنؤكد على أهمية الخطوات التي نخطوها لمصلحة ​زغرتا الزاوية​ ولمصلحة لبنان ونلتقي ونحن اليوم في تحالف عريض يجمع حركة الاستقلال مع ​التيار الوطني الحر​" و​تيار المستقبل​. تحالف متنوّع ويعترف بتنوّعه، ويحفظ لكل طرف فيه استقلاليته وخطابه وقناعاته، لكنه في الوقت نفسه تحالف قوي ويجمعنا على عناوين كثيرة".

وأشار إلى "اننا "حركة الاستقلال" حركة سيادية بامتياز، لم ولن نقبل إلا ان نكون رأس حربة في معركة سيادة لبنان وحريته واستقلاله، في معركة حصر السلاح بيد ​الجيش​ و​القوى الأمنية​ الشرعية، لأن الجيش وحده يحمينا، الدولة وحدها تحمينا، لبنان وحده يحمينا وكما نؤمن بإله واحد نؤمن بجيش واحد وسلاح واحد ودولة واحدة، بالكلمة وبالفعل. نحن اولاد الرئيس الشهيد ​رينه معوض​ واولاد المدرسة الشهابية"، لافتاً إلة "اننا "حركة الاستقلال" حركة اصلاحية بامتياز، والإصلاح بالنسبة إلينا لا يكون بالتنظير وبرفع الشعارات الموسمية. الإصلاح ممارسة، ونحن نقدّم هذه الممارسة".

وأكد "أننا مارسنا الشفافية في كل حياتنا السياسية لم نمد يدنا يوما على المال العام، ونعتبر ​محاربة الفساد​ من أولى أولوياتنا ومن أقدس مهماتنا في ​المجلس النيابي​ الجديد. اكرر من جديد، محاربة الفساد ممارسة وليست شعارا انتخابيا أو وسيلة للهجوم السياسي"، مشيراً إلى أنه "لا يستطيع احد ان يقول إنه ضد الفساد وعند تسلمه بلديات يمارس الفساد ويغطيه. لا يستطيع أحد ان يقول إنه ضد الفساد وحين يتسلم وزارات يهدر المال العام لمحسوبيات وزبائنية ودكاكين انتخابية! وكما يقول المثل: "يا طبيب طبّب نفسك".

وأضاف معوض: "قررنا كـ"حركة الاستقلال" أن نكون قوّة داعمة للعهد. نعم، اننا مصرون على دعم عهد الرئيس العماد ​ميشال عون​ لألف سبب وسبب وقررنا ان نكون قوة داعمة للعهد لأن رئيس الجمهورية ميشال عون وصل الى ​رئاسة الجمهورية​ انطلاقاً من كونه يمثل الشريحة الأوسع من المسيحيين، ولأن انتخابه أتى أيضا بعد مصالحة ​معراب​ وبتوافق مسيحي ساهم بتأمين انتخابه رئيسا".