لفت رئيس "​التيار الوطني الحر​" ​جبران باسيل​، في كلمة له خلال مهرجان انتخابي في جبيل، الى أن "أهلنا في جيبل انطلقوا من هذا الشط وانشؤا مدنا عالميا وهي تؤأم لمدن كثيرة المتوسط"، مشددا على أن "جبيل ستبقى برتقالية وقلعة التيار وداعمة لعهد السيادة والحرية والاستقلال عهد التغيير والاصلاح، وهي لن تتطلى عند أحد سياسيا، ولن تتقلب حسب الظروف وتتنكر لتاريخها".

وأشار الى أنه "من أجل ذلك، لا أحد يفكر أن جبيل ملكه أو لم تكن من دونه، جبيل ملك أهلها وناسها ونحن جميعا ذرة غبار من تاريخها. الذي يرى نفسه أكبر من جبيل، جبيل ستريه قيمته، خاصة أنه أصبحت دائرة انتخابية واحدة مع ​كسروان​، لا أحد يمكن أن يتكبر عليها"، معتبرا أن "كثر مثل البالون المنفوخ والدبوس رح يجي بعد ​6 أيار​، كل الذين ينتفخون بسرعة، أنسوا المحطة والتاريخ والاستحقاق فكروا لبعيد، كل شي مش طبيعي ينتهي مع الطبيعة. نحن تيار طبيعي ومتجذر، لذلك نحن سنبقى وهم سيذهبون".

وذكر باسيل أن "أول كرسي رسولي أسسه القديس يوحنا مرقص في جبيل، جبيل اساسية في تاريخ ​المسيحية​ وليست فقط رسالة حرف، بل رسالة سماوية انسانية وطريق من ​فلسطين​ الى ​انطاكيا​ تمر ب​سوريا​ وطريق تجاري بين الفيينقيين و​اليونان​، ​قلعة جبيل​ مسرح للخلود، صامدة بوجه الاعاصير ومعها صمد ​لبنان​ وبقي شامخا مثل الوتد. التيار مثل جبيل وقلعتها يستمد صمودها من جبيل وكرامتها، جبيل لا تباع ولا صوت يباع ولا نائب يباع".

وشدد على أن "الذي يريد أن يخوض الانتخبات معنا يأتي الى هذه الحضارة وليس بالمال لأن جبيل واهلها وحضارتها ليست للبيع. جمال جبيل بالتنوع الفكري ومثلما احترمنا الاخر في جبيل عليه أن يحترمنا في ​الجنوب​ و​البقاع​، مثلنا رفضنا أن يستورد نوابنا الاخر عليه أن يرفض مثلنا، ونريد أن نتبادل اما بالقبول واما بالرفض هذه جبيل هذه كرامتنا وهذا التيار".

وأضاف: "الذي يريد غير ذلك فعليه أن يقبل ب​الدولة المدنية​، لبنان الرسالة والعيش الواحد لا يعني الذوبان والحلفاء الاقوياء يحترمون بعضهم ولو واجهوا بعضهم في الانتخابات ويحافظون على كلمتهم وحلفهم وهكذا نفعل"، مشددا على أن "هذه هي كرامة جبيل، لا يمكن أن نكون أصغر من حبيل وتاريخها. تأسس تيارنا على يد عماده على الخصوبة الفكرية، وهكذا سنستمر بفكرنا الكبير ولا شيء يوقفنا".

وذكر باسيل أن "في جبيل المسيحية و​الاسلام​ تعانقوا على مر التاريخ وتغلبوا على كل شيء، ولا يوم خسروا محبتهم لبعضهم حتى عندما دخلت أفكار غريبة عن جبيل نحن تعالينا ولم نسمح للطائفية أن تتغلغل الى هذا المجتمع"، مشيرا الى أن "المال يدخل الى جبيل ومن لديه مال ليقوم بمعارك بمال خارج على أهل وطنه، هذا ​المال الانتخابي​ الذي يوظف نحن لا نلبسه ولا جبيل تلبس هذا اللون من اجل مقعد نيابي، كونوا معنا على الموعد لأننا نريد الفوز على المال أولا، كونوا معا لتشرف جبيل تاريخها وليس لتكون جبيل معمل اشاعات".

وجزم أن "مرشحينافي جبيل معروفون كانوا معنا بالتكتل، وجميعا كانوا نظاف ووطنيين ويشرفون جبيل وأهلها، اولذي يأتي أيضا سيكون معنا بالتكتل وان شاء الله سيكون على صورة جبيل واهلها. المعركة في 6 ايار لا تنسوا التاريخ ولا تنسوا التفكير بعد 6 أيار، المعركة ليست معركة اضعاف العهد بل اسقاطه"، معتبرا أن "المعركة أكبر ويجب أن نبقى على طريق تحقيق المشاريع الكبيرة التي تشبه حضارة لبنان ورسالة لبنان".