للمشاركة في الانتخابات الافتراضية التي تجريها "​النشرة​" إضغطهنا

يومان يفصلان اللبنانيين عن ​الانتخابات النيابية​ المنتظرة. كثرت التوقعات والتحاليل التي حاولت رسم صورة ​المجلس النيابي​ المقبلة. وفي محاولة ل​استطلاع رأي​ المواطنين عن نظرتهم في ​مجلس النواب​ المقبل، أقامت "النشرة" منذ قرابة الشهر انتخابات افتراضية على صفحتها، للوصول إلى صورة تقارب الواقع عن نتائج الانتخابات النيابية المقبلة.

وقبل يومين من الانتخابات وبدء اعلان نتائجها الافتراضية، والتي شارك فيها حتى الآن ما يقارب الـ17 ألف مقترع، نستعرض واياكم أبرز النتائج التي وصلت إليه هذه الانتخابات.

لا تزال دائرة البقاع الثالثة، أي بعلبك-الهرمل تحتل المركز الأول من ناحية عدد المشتركين في انتخابات "النشرة"، فارتفع العدد من 3342 إلى 4103 أشخاص. أما الدائرة الأقل مشاركة، فبقيت دائرة الجنوب الثانية تحتل هذا المركز بعدد مشاركة وصل إلى 287 شخصا.

وبطريقة حسابية أوتوماتيكية، تحاكي الطريقة الحسابية المستخدمة في فرز نتائج الانتخابات النيابية الواقعية، وصلت النشرة إلى تكوين صورة افتراضية عن المجلس النيابي المقبل، وفقا لحساب الحاصل الانتخابي لكل دائرة واحتساب الأصوات التفضيلية لكل مرشح.

بناء على ذلك، وصلت نتائج هذه الانتخابات وقبل يومين على انتهائها إلى النتائج التالية:

كتلة الكتائب اللبنانية: 3 مقاعد

كتلة تيار المردة: 3 مقاعد

كتلة الحزب التقدمي الاشتراكي: 3 مقاعد

المجتمع المدني: 8 مقاعد

كتلة التنمية والتحرير: 8 مقاعد

كتلة الوفاء للمقاومة: 8 مقاعد

كتلة المستقبل: 9 مقاعد

كتلة القوات اللبنانية: 13 مقعداً

تكتل التغيير والاصلاح: 14 مقعداً

أحزاب أخرى: 12 مقعداً

وحصد المستقلون 47 مقعداً، كالشخصيات البارزة في بعض المناطق، على أن يتوزعون على الكتل النيابية الموجودة ليشكلون كتلة وازنة قادرة على المشاركة في اتخاذ القرارات.

وفي انتظار انتهاء الانتخابات الافتراضية، تبقى هذه النتائج قابلة للتغيير وفقاً لمشاركة المواطنين فيها. ويبقى السؤال: كيف ستكون صورة مجلس النواب المقبل؟