كشف وزير الموارد الطبيعية الروسي سيرغي دونسكوي، أنّ "تشييد منصة "​القطب الشمالي​" المقاومة للجليد لدراسة المحيط المتجمد الشمالي، سيجري في ​سان بطرسبورغ​، بمصنع "أدميرالتيسكي فيرفي" في عام 2019".

وأوضح أنّه "يجري الآن الإعداد للمواصفات الفنية في أيار، وسيتعيّن علينا البدء في التصميم"، مؤكّداً أنّه "سيجري بناء ​سفينة​ معقدة وفريد من نوعها وبحسب المعايير العالمية".

وكانت شركة "أدميرالتيسكي فيرفي" قد وقّعت في أواخر نيسان، عقداً مع "روس غيدروميتوم"، لتصميم وبناء منصة ذاتية الدفع مقاومة للجليد "القطب الشمالي"، وذلك للقيام باستكشاف القطب الشمالي. والغرض من المنصة هو إجراء أبحاث علمية على مدار العام في المحيط المتجمد الشمالي. وهي سفينة متخصّصة ذات متانة وقوة عالية، واستقلالية في احتياطي الوقود يصل لمدة عامين تقريباً، ويمتدّ عمر خدمتها إلى ما لا يقلّ عن 25 عاماً، ولها طاقم مكوّن من 14 شخصاً، وطاقم من موظفي الكادر العلمي يصل عددهم إلى 48 شخصاً، ولا يوجد لديها نظير في العالم.

وستكون المنصة الّتي تحتوي على معدّات مدمجة قادرة على إجراء الرصد الجيولوجي والصوتي والجيوفيزيائي والأوقيانوغرافي، والإنتقال إلى الجليد دون إشراك كاسحة جليدية، كما وتستقبل على المهبط الخاص بها طائرات مروحية ثقيلة من طراز "مي-8 آ أم تي".