اشار الباحث الإسرائيلي زاخار غيلمان إلى استعدادات تل أبيب لتوجيه ضربة قاصمة لـ"​حزب الله​"، لافتا الى ان "الوضع على الحدود الشمالية يزداد تعقيدا وحزب الله يهدد علنا بشن حرب على إسرائيل وعلى الرغم من أن "حزب الله" يفتقر إلى سلاح جو إلا أنه تحول إلى جيش"

وفي مقال له بعنوان "الحرب تندلع... يتم تدقيق اليوم وساعة الصفر" إعتبر غيلمان أن "​الجيش الإسرائيلي​، يمنع محاولات تزويد حزب الله بالسلاح من ​إيران​ عبر الحدود السورية و​الطيران الإسرائيلي​، فهو يقصف الطرق البحرية والبرية لتزويد الحزب بالسلاح"، مشيرا الى ان "​طهران​ التي لا تتخلى عن هدف تسليح "حزب الله" اتجهت إلى إنشاء مؤسسة لتصنيع الأسلحة على الأرض ال​لبنان​ية مباشرة. وليس لإسرائيل أن تقف مكتوفة الأيدي حيال قيام منطقة تصنيع عسكرية إيرانية بالقرب من حدودها".

من جهته لفت الباحث في المركز الدولي ل​مكافحة الإرهاب​ والمركز المتعدد الاتجاهات في هرتسيليا إيلي كارمون الى انه "بالتوازي مع هيمنة إيران بشكل متزايد في ​سوريا​ ولبنان، بإنشائها هنا كتلة شيعية من حزب الله والمجموعات الشيعية، تقوم إسرائيل، بشكل متزايد باتخاذ خطوات عسكرية لتقييد هذا الهجوم، والعمل على الأرض، في البر والجو".

بدوره إعتبر الخبير في صحيفة "​إسرائيل اليوم​"، أوفير هيفري أن "حرب ايران مع إسرائيل غير مربحة، ولا ضرورة لها"، مشيرا الى ان " الإيرانيين، بتجنبهم مواجهة مفتوحة، يعتزمون تشكيل نظام رادع يحد من حرية إسرائيل في التحرك في سوريا، وإذا لزم الأمر، ممارسة الضغط على الجانب الإسرائيلي في مواجهة تل أبيب للمشروع ​النووي الإيراني​ على الساحة الدولية".