تم توقيع اتفاقيتي قرض وهبة بين لبنان، ممثلا ب​مجلس الإنماء والإعمار​، والوكالة الفرنسية للتنمية "AFD"، بقيمة 34 مليون يورو للقرض 15 مليون يورو للهبة.

ووقع الاتفاقيتين، عن الجانب الفرنسي السفير الفرنسي ​برونو فوشيه​ ومديرة إدارة منطقة المتوسط في الوكالة الفرنسية للتنمية ماري هيلين لوازون، وعن الجانب اللبناني رئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر.

وتجدر الاشارة الى أنه يهدف القرض الى تمويل مشروع ​الصرف الصحي​ الرائد في وادي قاديشا وتمدد فترة سداده على 13 سنة إضافة الى 8 سنوات فترة سماح، ويهدف إلى تعميم التجربة الريادية في مجال معالجة المياه المبتذلة بواسطة تقنية فلاتر مزروعة بالقصب من خلال إنشاء شبكات الصرف الصحي، محطات ضخ ومحطات معالجة تعتمد تقنيات بيولوجية بسيطة ومنخفضة التكلفة في قضاء بشري إضافة إلى محطات في أقضية والكورة و​البترون​ والضنية.

أما الهبة البالغة قيمتها 15 مليون يورو، فتهدف الى تمويل مشروع تحسين الظروف المعيشية لسكان الأكثر ضعفا في المناطق المتأثرة بتبعات الأزمة السورية، على وجه الخصوص لمنطقتي ​البقاع​ وعكار اللتين تستضيفان أكثر من 75 بالمئة من ​اللاجئين السوريين​ المقيمين في لبنان.