أشار النائب في حزب "الكتائب اللبنانية" ​الياس حنكش​ الى ان تسمية نواب الحزب ل​سعد الحريري​ لتشكيل الحكومة "بمثابة اعطاء فرصة لما يعد به شخصيا وما يعد به رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ بموضوع الاصلاحات، وسلوك مسار مختلف يوصلنا الى مرحلة جديدة بكل ما للكلمة من معنى"، نافيا تماما ان تكون التسمية مرتبطة باعتماد "الكتائب" لنهج جديد او بأن تكون مشروطة بالحصول على حقيبة وزارية معينة، مشددا على انها "تسمية مبدئية".

وأوضح حنكش في حديث لـ"النشرة" ان رئيس "الكتائب" النائب ​سامي الجميل​ التقى الحريري على هامش الافطار الذي حضره مؤخرا في القصر الجمهوري وسمع منه تأكيدا على سير الحكومة الجديدة بموضوع الاصلاحات و​مكافحة الفساد​، ما ساهم بتبلور القرار الكتائبي بتسميته، "علما اننا أصلا سمينا الحريري لتشكيل الحكومة السابقة ولم نعط صوتنا لرئيس ​المجلس النيابي​ ​نبيه بري​ في العام 2009 ولم نعطه اياه في الدورة الحالية".

ايجابيون

وأكد حنكش ان العلاقة الشخصية مع بري "ممتازة"، "لكنه في النهاية ليس جزءا من الفريق السياسي الذي ننتمي اليه، بغض النظر عن خلط الأوراق الحاصل منذ فترة"، لافتا الى ان تصويت نواب "الكتائب" للنائب ​أنيس نصار​ كنائب لرئيس المجلس "موقف مبدئي أيضا باعتباره كما الحريري جزء من الفريق السياسي الذي كنا سويا ننتمي اليه". وأضاف: "بالنهاية نحن بحاجة لمساحة من الديمقراطية في المجلس النيابي وكنا نتمنى ان يكون هناك أكثر من مرشح لرئاسة المجلس النيابي خاصة بعد 26 عاما على تولي بري هذا المركز".

وأشار حنكش الى ان حزبه لم يحسم قراره بعد بموضوع المشاركة في الحكومة الجديدة وما الوزارة التي سيطالب بها، لافتا الى ان ذلك مرتبط بالاجراءات والترتيبات التي ستتخذ والمنحى الذي سوف تسلكه الأمور. وقال: "نحن ايجابيين جدا بالتعاطي مع المرحلة الجديدة شرط ان يتم تجاوز اخفاقات وتجاوزات المرحلة الماضية التي طبعها منطق المحاصصة، وفي حال العكس نحن سنعود أول وأشرس المعارضين لأي تجاوزات".

تكتلات نيابية مصطنعة

وردا على سؤال، اعتبر حنكش ان "لا امكانية للحسم بما اذا كانت عملية تشكيل الحكومة ستكون سريعة، علما ان انطلاق ​الاستشارات النيابية​ في اليوم التالي لانتخاب رئيس للمجلس النيابي وحصرها في يوم واحد، يدل عن نية بالعجلة".

وعما اذا كان "الكتائب" سيعيد فتح قنوات التواصل والحوار مع "​القوات اللبنانية​" وتيار "المستقبل"، رأى حنكش انه "من المبكر الحديث بموضوع ترميم العلاقات، خاصة وان بعض القنوات اصلا لم تكن مغلقة". وقال: "هناك أحزاب تركت مواقعها الطبيعية، وبالتالي سترى اي مسار سيسلكون في الايام والاسابيع المقبلة لتتضح الصورة أكثر".

واستغرب حنكش ما أسماها بـ"ظاهرة التكتلات النيابية المصطنعة التي تقوم على استيراد نواب فقط بهدف زيادة أعضاء تكتل نيابي معين"، وشدد على ان حزب "الكتائب" ليس بصدد مجاراتها والحزب كبير ولا حاجة له بذلك. وأضاف: "سنتعاطى مع باقي الكتل على القطعة، فقد نلتقي بملفات معينة مع تكتل معين ونختلف معه حين يتعلق الامر بملفات أخرى".