وقع وزير ​الشباب​ والرياضة ​محمد فنيش​ وممثلة ​اليونيسف​ تانيا شابويزا على خطة العمل المشتركة لبرنامج المراهقين والشباب ضمن مؤتمر صحفي في مبنى الوزارة بحضور مدير عام الوزارة زيد الخيامي ورئيس مصلحة الشباب في الوزارة السيد جوزيف سعد الله وممثلين عن الوزارة وعن اليونيسف.

وتشمل الخطة السنوية ثلاث أهداف رئيسية تتمحور حول دعم السياسة الوطنية للشباب، انشاء مختبر للإبتكار في مدينة ​كميل شمعون​ الرياضية، وتمكين الشباب من خلال دعم ال​مهارات​ الصحية والمشاركة المجتمعية.

وتضمن المؤتمر الصحفي توقيع مذكرة تعاون لاستحداث مختبر الإبتكار الذي تنص عليه الخطة السنوية في ​المدينة الرياضية​ بحضور رئيس مجلس ادارة المنشآت الشبابية الرياضية والكشفية لمدينة كميل شمعون الرياضية السيد رياض الشيخة. يأتي مختبر الابتكار ضمن مشروع اليونيسف "جيل الأفكار الرائدة - جيل".

وشدد الوزير في كلمته ضمن هذا التوقيع على أن "مشروع "جيل" يهدف الى تأمين الموارد اللازمة للشباب الذي لديه إبتكارات من أجل تأهيله وتدريبه وتمكينه ودعمه فنيا وماليا لتطوير قدراته وابتكاراته". وأشار الى أن "​مجلس الوزراء​، في جلسته الأخيرة أقر مشروع قانون حوافز تنمية قطاعي الشباب والرياضة من أجل مواكبة مشروع قانون تنمية حوافز الشباب والرياضة".

وبدورها، أوضحت ممثلة اليونيسف أن "مشروع جيل هو جزء من جهود اليونيسف لتعزيز الأمل بمستقبل أفضل لدى الشباب ولتقديم فرص تنمية لمهاراتهم التوظيفية وتأمين برامج تعليم بدءا من برامج القراءة والكتابة وصولا إلى مهارات رقمية ومهارات المبادرات الاجتماعية. وأن مختبر المدينة الرياضية يتضمن 14 مختبر على جميع الأراضي ال​لبنان​ية بتمويل من سفارة ​هولندا​ وسفارة ​ألمانيا​ وبالشراكة مع أكثر من 10 جمعيات محلية".

وشددت في كلمتها على أن "الشباب في لبنان يتحلى بالطموح والابداع والحماسة بغض النظر عن الظروف وأن هذه القدرات يمكن أن تنطلق من خلال الدعم الهادف وبناء الثقة وتعليم المهارات اللازمة وتطوير طرق جديدة للتفكير. وأن الشباب في المجتمعات المستضعفة هم أفضل من يفهم مشاكل مجتمعاتهم".