وجّه وزير الخارجية الأميركي ​مايك بومبيو​ نداءً إلى السلطات ​الصين​ية يطالبهم بـ"الإفصاح عن عدد الذين قُتلوا أو اعتقلوا أو فقدوا خلال قمع الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية التي في ميدان تيانانمين بالعاصمة بكين قبل 29 عاما".

وأوضح بومبيو، في تصريح بمناسبة حلول الذكرى السنوية لأحداث ميدان تيانانمين، أن "بلاده تتذكر الأشخاص الذين فقدوا أرواحهم في الرابع من حزيران عام 1989"، لافتاً الى أن "​الولايات المتحدة الأميركية​ تضم صوتها إلى أصوات باقي أعضاء المجتمع الدولي، وتطالب الصين بالإفصاح عن أعداد القتلى والمفقودين والمعتقلين في تلك الأحداث".

كما نوه الى أنه "ذكر المعارض الصيني ليو شياو بو في رسالته بمناسبة فوزه ب​جائزة نوبل​ للسلام في 2010، بأن أرواح ضحايا الرابع من حزيران لم ترقد في سلام بعد، وإننا نبذل جهودا كي لا تُمحى الضغوط من الأذهان".

وتجدر الاشارة الى أن الآلاف تجمعوا في ميدان تيانانمين بالعاصمة بكين في نيسان 1989، للمطالبة بالانتقال إلى هيكلة حرة في مجالات الزراعة و​الصناعة​ والعلوم والتكنولوجيا و الدفاع، وإزالة الضغوطات على الجماعات مختلفة الأعراق، ومنح مزيد من الحكم الذاتي لمناطق الأقليات، والاعتراف بالحريات الدينية والقيام باصلاحات دستورية واقتصادية.