إستقبل مدير الشؤون السياسية والقنصلية السفير غادي الخوري، ممثلة مكتب ​المفوضية العليا لشؤون اللاجئين​ في ​لبنان​ ​ميراي جيرار​ وفريق عملها، وعرض التحفظات اللبنانية على ​سياسة​ المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تجاه أزمة ​النزوح السوري​ في لبنان، على ضوء عودة الإستقرار إلى العديد من المناطق داخل ​سوريا​.

وأعلنت ​وزارة الخارجية​ في بيان، أنّ "السفير الخوري، سلّم بناء على تعليمات وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال ​جبران باسيل​، رسالة موجّهة إلى مكتب المفوضية تتضمّن طلب لبنان منها تغيير مقاربتها لكامل موضوع النزوح السوري في لبنان، إنطلاقاً من تحسّن الوضع في العديد من المناطق داخل سوريا، بما بات يسمح بالعودة الآمنة والكريمة للنازحين، الأمر الّذي يضع على عاتق المفوضية مهمّة مساعدة ​الحكومة اللبنانية​ على تسهيل هذه العودة بناء على صلاحية ولايتها".

وبيّنت أنّ "الرسالة تضمّت أيضاً طلب الوزارة من المفوضية أن تبادر خلال مهلة محدّدة إلى تسليمها خطة توضح الإجراءات الّتي ستّتخذها لإطلاق مسار عودة ​النازحين السوريين​ إلى المناطق الآمنة داخل سوريا".

وأشارت جيرار إلى أنّ "عمل المفوضية ينحصر بالشق الإنساني فقط"، واستعرضت "جوانب المفاوضات الّتي تقوم بها مع الجانب السوري لضمان توفير ظروف مؤاتية لهم من الناحية الإنسانية حين تتوافر شروط العودة حسب رؤية المفوضية".

من جهته، شدّد السفير الخوري على أنّ "مسار عودة النازحين ابتدأت بالفعل، وكانت نواته الأولى مجموعة النازحين الّتي غادرت من شبعا إلى ​بيت جن​ ضمن ظروف العودة الطوعية والكريمة"، مطالباً المفوضية بـ"مواكبة هذه المرحلة الجديدة من ملف النزوح"، لافتاً إلى أنّ "عبء اللجوء الضخم الملقى على عاتق لبنان اقتصاديّاً واجتماعيّاً بات يشكّل خطراً وجوديّاً، ما عاد يحتمل المراوحة في تنظيم عودة اللاجئين".