كشف رئيس وزراء قطر السابق، ​حمد بن جاسم آل ثاني​، أن "تحقيقات في ​الولايات المتحدة الأميركية​ توصلت إلى أن الأزمة الخليجية يُخطط لها منذ سنوات"، معتبرا أن "الحصار فُرض على قطر لا لشيء إلا لتنفيذ أجندات خُططت لهم".

ورأى بن جاسم في تصريح عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن "الضحية في هذه الأزمة المفتعلة هو مجلس التعاون ل​دول الخليج​ العربية الذي هو مُلك كل شعوب المنطقة"، مشيرا الى "أننا كنا نطمح من جيل الشباب أن يكملوا بناء ما بدأ به الآباء، ولكن للأسفِ هُدِمَ كل شيء بقرار من بعض دول المجلس. أين المؤسسات؟ وأين الحكمة ؟".

واتهم دولا باختطاف مجلس التعاون متسائلا: "أين النظام الأساسي الذي ينص أن القرار في المجلس يكون بموافقة دوله الست؟ هل خُطف المجلس؟ ولمصلحة من ؟ أين الأدلة التي طالما قلتم إنكم ستقدمونها ضد بلدي؟ أنتم تخططون منذ سنوات لهذا اليوم كما يتضح الآن من التحقيقات في ​أميركا​"، معربا عن أسفه لأن "الناس يتقدمون ونحن في الخليج رجعنا لأيام الجاهلية. وجزى الله الأيام، علمتني صديقي من عدوي".

وأعرب آل ثاني عن ثقته في حكمة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، في تصويب الأمور، واصفا إياه بـ"كبير العائلة الخليجية"، معربا عن خشيته من أن "نبدأ أزمة ولا نعرف كيف ننهيها".