أكد رئيس لقاء الفكر العاملي ​علي عبد اللطيف فضل الله​ ان "تشكيل الحكومات لا يكون في الخارج ولا بتعليمات من الخارج ولا شرعية شعبية او ميثاقية لها، بل من خلال التفاهمات والحوار الداخليين واحترام تمثيل جميع المكونات على اساس وطني وحفظ الهوية الطائفية والمذهبية لكل المكونات ايضاً".

واعتبر فضل الله، خلال خطبة الجمعة من على منبر المسجد الكبير في عيناثا، ان "معيار تشكيل ​الحكومة​ يجب ان يكون من منطلق وطني وليس فئوياً ووفق معايير الكفاءة ونظافة الكف وذلك من شأنه ان يعزز ثقة الناس بالدولة"، مطالباً بـ"الاسراع في تأليف الحكومة لمعالجة قضايا الناس الملحة وخصوصاَ في ملف الكهرباء والماء والاستشفاء والدواء".

وتساءل "هل يعقل ان يدفع المواطن مرتين فاتورة الكهرباء والماء؟ وسأل من يحمي مافيات المولدات وشاحنات ​المياه​؟ وعلى اي اساس تجبي الدولة الرسوم اليس لتقديم الخدمات"؟

كما تطرق الى ملف المستشفيات الحكومية التي تتناقص موازناتها على حساب ​المستشفيات الخاصة​، منوهاً الى أن"ه بدل ان تبادر ​وزارة الصحة​ الى تعزيز موازنات المستشفيات الحكومية تقوم بتقليصها وبالتالي حرمان شريحة واسعة من الفقراء من حقهم الطبيعي في الاستشفاء"، لافتاً الى أن "الممارسة عينها في سعر الدواء المرتفع والذي يكبد الفقير عبئاً كبيراً لا طاقة له به وخصوصاً ان غالبية اللبنانيين لا جهات ضامنة لهم".

ودعا فضل الله الى "التمسك بخيار المقاومة كخيار ضامن للوحدة والسلم الاهلي مع الجيش و​القوى الامنية​ في لبنان ولمواجهة كل خيارات التقسيم والفتن في ​فلسطين​ و​سوريا​ و​العراق​ و​اليمن​".