تحفظت أوساط وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال ​جبران باسيل​، عبر قناة "المؤسسة اللبنانية للإرسال"، على ما جاء في بيان ​المفوضية العليا لشؤون اللاجئين​ حول الاجتماع الذي عقد في جنيف بين المفوض السامي ​فيليبو غراندي​ ووزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل.

كما تحفظت أوساط الوزير على ما جاء في البيان لناحية أن المفوض السامي أوضح لباسيل أن أي تقارير عن تحيز أو تخويف من قبل المفوضية ليست صحيحة على الإطلاق.

وأكدت أوساط الوزير أن غراندي أبلغه أن مفوضية اللاجئين تؤيد عودة ​النازحين السوريين​ لكنها لن تسوق لها، مشيرة إلى أن غراندي تعهد بتغيير النهج الكلامي لموظفي المفوضية في لبنان، وسيتم تدريب الموظفين على النهج الجديد.

وأوضحت الأوساط نفسها أن باسيل لم يوافق على كل ما قاله غراندي، وهو آثار مسألة تمويل النازحين من لبنان إلى سوريا، وهذا ما سيشجعهم أكثر على العودة.

بالنسبة إلى اللقاء مع المبعوث الدولي إلى سوريا ​ستيفان دي ميستورا​، كشفت المعلومات عن أن الأخير شرح لباسيل تطورات الوضع في سوريا وكيف أن الحرب شارفت على نهايتها، وعلى خريطة عسكرية أظهر كيف أن المناطق الآمنة أصبحت كثيرة باستثناء إدلب، الأمر الذي يجعل الحديث عن العودة ممكناً، إلا أن دي ميستورا فضل عدم الحديث عن توقيتها راهناً وترك الأمر لوقت لاحق.