أشارت صحيفة "الاندبندنت" في مقال بعنوان "ترامب يؤكد: لن أسمح بتحويل ​الولايات المتحدة​ إلى معسكر للمهاجرين"، إلى ان "النشطاء والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان قد وصفت خطوة الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ الجديدة والقاضية بفصل الأطفال عن أسرهم المهاجرة بأنها لا تقل عن مستوى التعذيب. ويأتي ذلك بعد الكشف عن وجود نحو ألفي طفل أُخذوا من أسرهم التي أقدمت على ​الهجرة​ إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني".

وأشارت إلى أن "بعض الأطفال قد أُخذوا من أسرهم حتى في الحالات التي طالبت فيها تلك الأسر بالحصول على حق اللجوء".وأغلب هؤلاء الأطفال جاءوا من بلدان في أمريكا الوسطى وجُمعوا في مبنى واحد في ولاية تكساس قرب إلباسو، ثم بدأ نقلهم إلى تلك المنشأة بعدما بدأ ممثل الادعاء العام في الولايات المتحدة، جيف سيشانز، تبني ​سياسة​ ترامب إذ وُجهت اتهامات جنائية إلى كل فرد من ​المهاجرين​ عبر سياج الولايات المتحدة الحدودي.

وأضافت الصحيفة أن منتقدي ترامب أكدوا استخدامه الأطفال كورقة ضغط خلال مفاوضاته مع الحزب الديمقراطي ونوابه في ​الكونغرس​ لإقناعهم بتمرير مخصصات مالية كبيرة للحكومة ولكي يبدأ في تنفيذ وعده الذي قطعه على نفسه خلال حملته الانتخابية ببناء سور على الحدود الجنوبية للبلاد مع ​المكسيك​.