أشاد مدير عام ​وزارة الزراعة​ ​لويس لحود​ في كلمة له خلال لقاء لتقويم ​القطاع الزراعي​ في ​كسروان​ وسبل إنمائه، في ​جامعة الروح القدس​ - الكسليك"بما تقوم الرهبانية ال​لبنان​ية المارونية في سبيل دعم القطاع الزراعي في لبنان من خلال مؤسسة أديار التي باتت نموذجاً يحتذى به للتعاطي في القطاع الزراعي من حيث استثمار الأراضي الزراعية، والإنتاج الزراعي والتسويق الدولي".

ثم توجه لحود بالشكر للجامعة بشخص رئيسها وعميدة كلية الزراعة فيها على التعاون الدائم بين الوزارة والجامعة لمصلحة الزراعة اللبنانية، كما حيّا جهود الأباتي الهاشم والأب محفوظ، مشيراً الى أنه "ضمن الجولات التي يقوم بها على المناطق اللبنانية، قد بدأ جولته في كسروان في ​بكركي​ تقديرًا للدور الوطني الذي يقوم به سيّد الصرح واهتمامه مع مجلس المطارنة الموارنة في القطاع الزراعي واستثمار الأراضي الزراعية".

ثم عرض للمشاريع التي تقوم بها الوزارة في لبنان ومصلحة زراعة جبل لبنان في كسروان، مؤكدًا أن "وزارة الزراعة تفتح أبوابها لجميع المواطنين، وناقلًا تحيات وزير الزراعة غازي زعيتر للرهبانية اللبنانية المارونية وللنواب".

وشدد على أن "هدف الوزارة تطوير الزراعة اللبنانية وتحسين نوعية مواصفات الإنتاج الزراعي وتأمين الأسواق لتصريف الإنتاج".

ثم تحدث عن مشاريع التحريج التي تقوم بها الوزارة للحد من التصحر وعرض للقطاعات الزراعية النباتية والحيوانية في كسروان، متطرقًا إلى خطة العمل للتعاون ما بين الوزارة والمجتمع الأهلي والمدني، ممثلًا بالبلديات والنقابات والتعاونيات والجمعيات.

وبدوره توجه الأب العام ​نعمة الله الهاشم​ الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية والرئيس الأعلى للجامعة بالتهاني للنواب الجدد الذين يلتقيهم للمرة الأولى بعد انتخابهم، بسبب غيابه عن لبنان بدواعي السفر. وتمنى "أن يكون هذا اللقاء مثمرًا وفعالًا للنهضة بالقطاع الزراعي، لما له من رمزية لدينا".

وشكر المدير العام لحود على عمله الدؤوب ونشاطه الدائم لتنمية الزراعة، معربًا عن الاستعداد الكامل "لنكون تحت التصرف في أي تعاون يخدم هذا القطاع".

كما أكد "أن الزراعة في لبنان هي بحاجة ماسة للدعم، وذلك يحتاج إلى قرار سياسي نتمنى أن تكونوا أنتم أيها النواب الجدد من أربابه".