ترأس نائب رئيس ​مجلس الوزراء​ وزير ​الصحة العامة​ في حكومة تصريف الاعمال ​غسان حاصباني​، في ​السراي الحكومي​، اجتماع اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة والتي تضم كافة الوزارات المعنية، وذلك بعد الانتهاء من إعداد تقرير "المراجع الوطنية الطوعية" (Voluntary National Review-VNR) الاول ل​لبنان​ والذي سيرفع الى المنتدى السياسي الرفيع المستوى في ​الامم المتحدة​ (High Level Political Forum - HLPF) في ​نيويورك​.

وأعلن حاصباني عن "انجاز اللجنة عملا كبيرا ومهما وهو تقرير "المراجعة الوطنية الطوعية" (VNR) الأول للبنان"، وذكر ان "لبنان في شهر آب 2017 أعرب للأمم المتحدة عن رغبته بتقديم تقريره الأول للـ "المراجعة الوطنية الطوعية" الى المنتدى في نيويورك".

وأشار الى ان التقرير "يتضمن مراجعة شاملة للخطط والمبادرات الوطنية والوزارية التي تصب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ17". كاشفا ان "إلتزمنا في إعداد التقرير بالـ guidelines التي وضعتها ​الأمم المتحدة​، مذكّرا بأن التزام الدول بتحقيق اهداف التنمية المستدامة والأجندة 2030 هو عمل متكامل سيستغرق عدة سنوات، وليس فقط إعداد تقارير سنوية أو كل بضعة سنوات. والـ VNR هو وسيلة لتوثيق التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بدعائمها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، على نحو قابل للمقارنة وطنيا واقليميا وعالميا، ووفق معايير guidelines تضعها الأمم المتحدة لهيكيلة التقرير".

وشدد على أن "هذا التقرير هو بداية المشوار وليس النهاية، وهو يشكل مناسبة للإضاءة على ما تقوم به الادارات وعلى التحديات ومكامن التطور على المدى القريب"، وأعلن ان "هذا التقرير هو الأول للبنان، وبالطبع ستكون هناك دروس مستفادة من هذه التجربة، وسنتعلم منها لنعزز مضمون هذا التقرير في السنوات القادمة".

وأعلن انه "خلال هذا الأسبوع سترسل النسخة النهائية من تقرير الـ VNR الكترونيا الى الأمم المتحدة وسيتم رفعه الى المنتدى السياسي الرفيع المستوى، الذي سيعقد في نيويورك خلال 16-18 تموز المقبل".