دعا الرئيس السابق ل​حزب الشعوب الديمقراطي​ ومرشحه للانتخابات الرئاسية التركية صلاح دميرطاش، الرئيس السوري ​بشار الأسد​ للتفاوض مع كافة الشرائح في المجتمع إذا رغب في بناء ​سوريا​ جديدة، مشيراً إلى أنه "من المعروف أن ​النظام السوري​ كان يقمع ​الأكراد​ قبل الحرب، وحاليا الظروف مختلفة عما كانت عليه في تلك الفترة، إذا كان الأسد يخطط لبناء سوريا جديدة وديمقراطية، فعليه أن يتفاوض مع كافة الشرائح التي تؤمن بالديمقراطية".

ولفت إلى أن "تحديد خارطة طريق تهدف إلى خلق جو سياسي حر يتيح إمكانية إجراء انتخابات نزيهة وتقوم على تقاسم الصلاحيات والسلطات مع الإدارات المحلية يعتبر هاما للغاية"، داعياً المجتمع الدولي إلى "تشجيع ​الشعب السوري​ على الجلوس إلى طاولة واحدة لحل مشاكلهم بأنفسهم عن طريق الحوار، وتقديم الدعم لهم".

كما انتقد "تدخل ​الحكومة التركية​ في ​الحرب السورية​"، قائلا إنه "لا يهدف إلى السلام"، مضيفاً: "تدخل حكومة حزب الحرية والعدالة في الحرب السورية لا يهدف إلى المساهمة في إرساء السلام في البلاد، حيث تسعى الحكومة التركية لمنع الأكراد من تحقيق مكاسب في تلك المنطقة، وهذا يؤدي إلى تعميق الفوضى المستمرة في سوريا".

وتابع: "إن الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ وحزبه يسعيان إلى اجتذاب أصوات الناخبين القوميين من خلال هذه العمليات العسكرية، وهذه الحملات لا تخدم السلام الدائم في سوريا".