أكدت صحيفة "صباح " التركية، أن "المقاتلة الروسية من الجيل الخامس "SU-57"، تتفوق في كافة المواصفات الفنية والأداء على منافستها الأميركية "F-35"، مشيرةً إلى أن "​أنقرة​ كانت منذ البداية شريكا في مشروع إنتاج المقاتلة الأميركية المذكورة".

ولفتت إلى أنه "في الفترة الأخيرة، وبسبب "البارانويا" الأميركية بات موضوع توريد 100 مقاتلة من هذا النوع إلى ​تركيا​ مادة للجدل والتجاذبات والتردد"، لافتةَ إلى أن "تردد الجانب الأميركي في تزويد تركيا بهذه المقاتلات، جاء ردا على قرار أنقرة شراء منظومات الدفاع الجوي الروسية المتطورة "S-400".

وانتقدت "قرار ​مجلس الشيوخ الأميركي​ حرمان تركيا من الحصول على هذه المقاتلات بسبب شراء أنقرة لمنظومات "S-400" الروسية"، مشيرةً إلى "اننا نرد على هذا التصرف، بالقول إن "F-35" ليست الطير الوحيد في الدكان ويمكننا التحليق على متن "SU-57" حتى نتمكن من إنتاج مقاتلات خاصة بنا".

وأشارت الصحيفة إلى أن "​واشنطن​، وتحت ذرائع مختلفة رفضت بيع درونات حربية ومنظومات "باتريوت" لتركيا وهو ما دفع الأخيرة للعثور على البديل"، لافتةَ إلى أن "المقاتلة الروسية بالمقارنة مع الأميركية، تبدو أكثر فعالية بـ1.5 مرة وأرخص بـ1.5 مرة كذلك".