كرّم رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، لمناسبة ​عيد الأب​، مارون بولس يونس من ​بلدة دبل​ ​الجنوب​ية، وهو ربّ عائلة مؤلّفة من زوجته هيام بولس يونس وعشرة أولاد هم: جورج (رقيب اول في اللواء الخامس متأهل)، برق (عريف في قوى الأمن الداخلي)، مطر (رقيب في قوى الأمن الداخلي)، سيدة (متطوعة جديدة في الجيش ال​لبنان​ي)، ليليان (متأهلة وربة منزل)، جوزفين (متطوعة جديدة في الجيش اللبناني)، يوسف (جندي في القوات البحرية)، جوال (جندي في الجيش اللبناني)، مارينا (طالبة في المرحلة الثانوية)، فارس (طالب في المرحلة الثانوية).

وكانت عائلة مارون يونس قد نالت درعًا تكريميًّا خلال احتفال أقامه البطريرك الماروني الكاردينال ​مار بشارة بطرس الراعي​ السنة الماضية، لتكريم العائلات الّتي تتميّز بكثرة الإنجاب، وهذه العائلة هي الأكبر في بلدة دبل في قضاء ​بنت جبيل​.

وشكر مارون، الرئيس عون على تكريمه مع العائلة"، مشيرًا إلى أنّ "من أرض الجنوب الّذي عانى ومازال يعاني الكثير من الحرمان، أتيناكم حاملين باقات حبّ وتقدير واحترام لكم أيّها الرئيس. فمنذ دخلتم ​المؤسسة العسكرية​ وترأستم قيادتها حتّى وصولكم إلى سدّة ​رئاسة الجمهورية​، وهمّ الجنوب في قلبكم تنظرون إليه بعين الأب الحنون، العطوف، المحب، وإن غاب الأب عن أولاده تشرّدت العائلة"، لافتًا إلى أنّه "عندما نبحث عن كلمات شكر وتقدير لكم، فإنّ أجمل عبارات المديح لا بدّ أن تسبق حروفنا وتنهي سطورنا معبّرةً عن صدق المعاني النابعة من قلوبنا".

وردّ الرئيس عون مرحّبًا بالعائلة الآتية من منطقة دبل، مؤكّدًا أنّه "لطالما كان همّه الأساسي لدى عودته إلى لبنان العام 2005 معالجة تداعيات الإحتلال الاسرائيلي والتخفيف منها عن أبناء المنطقة الحدودية، من خلال التفاهم الّذي سعى إلى تأمينه و"سيستمر ان شاء الله"، مركّزاً على أنّ "دور الأب مهمّ جدًّا لكنّه صعب في زمن بات الإنجاب فيه قليلًا"، مهنئًا مارون على "المسؤولية الّتي اضطلع بها في تربيته عائلته رغم الظروف الصعبة الّتي مرّ بها". كما هنأ الوالدة الّتي "أنجبت وضحّت تجاه أبنائها".

من جهة ثانية، استقبل الرئيس عون، الوزير السابق ​شكيب قرطباوي​ وعرض معه للأوضاع السياسية الراهنة ومسار ​تشكيل الحكومة​ الجديدة.

وعرض الرئيس عون، مع النائب السابق ​وليد خوري​، "مراحل العملية الإنتخابية في منطقة جبيل في ظلّ القانون الجديد، وضرورة إدخال إصلاحات ضرورية عليه" وأوضح خوري "أنّه طلب من رئيس الجمهورية الإيعاز إلى ​الهيئة العليا للإغاثة​ والجيش اللبناني الإسراع في مسح الأضرار الّتي لحقت بالبساتين والقرى الجبلية في ​جرد جبيل​ الشمالي والجنوبي نتيجة ​السيول​ الّتي اجتاحتها".