استغرب عضو كتلة "المستقبل" النائب ​محمد الحجار​ "الكلام عن وضع تواريخ أو مهل للملف الحكومي، أو ربطه ببعض الوقائع حصراً"، معتبراً أن "بعض ال​لبنان​يين لديهم ضعف ذاكرة ويتعاملون مع تأليف ​الحكومة​ الجديدة كما لو كانت الحكومة الأولى التي يُعمل على تشكيلها".

وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، لفت الحجار إلى أن "ثلاث مراحل يمرّ بها عادة تشكيل الحكومات في لبنان، الأولى ترتكز على المشاورات التي يقوم بها رئيس الحكومة المكلف مع كل ما يرافقها من مواقف يعبّر عنها مختلف الأفرقاء الذين "بيكبروا الحجر" كثيراً عادة في تلك المرحلة، ويرفعون سقوفهم بما يرونه مناسباً، وهذه المرحلة تخطيناها وانتهت، أما المرحلة الثانية، التي نحن في أواخرها اليوم، فتقوم على أن الرئيس المكلف يأخذ في الإعتبار طموحات الأفرقاء محاولاً قدر المستطاع التوفيق في ما بينها من جهة، وبينها وبين حاجة البلد من جهة أخرى، لكن الخطأ برأيي يكمن في أن "يعتبر بعض الأفرقاء أن طموحاتهم التي عبّروا عنها أمام الرئيس المكلف وكأنها شروط مُلزمة، إذا لم تتحقّق لا حكومة، لأ"، لأن ذلك غير صحيح، فالرئيس المكلف يستمع الى الجميع، ويأخذ كل آراءهم بعين الإعتبار، ولكن في النهاية هو الذي يقرّر ما يراه مناسباً للحكومة ولمصلحة البلد على حدٍّ سواء،أما المرحلة الثالثة، التي لم نبلغها بعد، فهي تبدأ عندما تكتمل الصورة عند الرئيس المكلّف، بعد الإنتهاء من المرحلتين الأولى والثانية، فيلتقي رئيس الجمهورية ويُفصح له عن التشكيلة الحكومية التي يراها مناسبة لحاجة البلاد، والتي بإمكانها برأيه أن تقوم بالمهام والمسؤوليات. فإذا وافق رئيس الجمهورية "بتزبط"، وإلا يُعاد النظر بالأمور من جديد".

ورأى "أننا حالياً في نهايات المرحلة الثانية ل​تشكيل الحكومة​، والأمور إن شاء الله ذاهبة الى الخواتيم الايجابية، وعلى الجميع أن يأخذ بعين الإعتبار المصلحة العامة بأن تكون لدينا حكومة تواجه التحديات، ولا سيما الإقتصادية منها. ولذلك، يتوجب على كل الأطراف تحمُّل مسؤولياتها".

وشدّد الحجار على أن "رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ كان واضحاً عندما عبر عن رغبته بتشكيل حكومة يتمثّل فيها الجميع قدر الإمكان، لكن ضمن توجّه أساسي يقوم على التوصّل الى فريق عمل حكومي يتمتّع بالجهوزية والتجانس في العمل وقادر على الإنتاجية و النجاح في ايجاد الحلول لمشاكلنا على إختلافها".