جالت المستشارة الألمانية ​أنجيلا ميركل​ على مدرسة جابر الأحمد الصباح الرسمية في رأس بيروت، وكان في إستقبالها وزير التربية والتعليم العالي ​مروان حمادة​، وتفقدت متعلمي صف الروضة واطلعت على اساليب تعليمهم واستمعت إلى أغنياتهم باللغتين العربية والإنكليزية.

ومن ثم انتقلت إلى الصف الأساسي الخامس، وحضرت جانبا من درس اللغة الإنكليزية، وتحاورت مع التلامذة في شأن أوضاعهم ومطالبهم. وبعد ذلك انتقلت ميركل إلى الأساسي الثامن وحضرت جانبا من حصة الفيزياء واطلعت على احدى تجارب الفيزياء وشاركت التلامذة في منهجية الشرح والنقاش.

ومن ثم انتقلت إلى ملعب المدرسة حيث كان الكثير من المتعلمين ال​لبنان​يين والنازحين يتدربون على تمارين رياضية فشاركتهم اللعب وقدمت إليهم عددا من الكرات المعتمدة في ​كرة القدم​، كما قدمت إليهم عددا من القمصان التي ترمز إلى الفريق الألماني. واجتمعت في جانب من الملعب مع الأهالي اللبنانيين والنازحين وتحدثت إليهم عن هواجسهم ومطالبهم وعن أوضاعهم، وركزت على العلاقات الجيدة التي تربطهم ببعضهم كأهل ومتعلمين، لبنانيين ونازحين، يتشاركون التعليم والمدرسة والهموم نفسها. وعبرت عن إرتياحها إلى الجدية والمسؤولية التي يتم من خلالها التعاطي في الملف التربوي.

بدوره، شرح حمادة لميركل خطة الوزارة لمتابعة تعليم اللبنانيين والنازحين من خلال مشروع Race، الذي يتم بالتعاون مع ​منظمات الأمم المتحدة​ والوكالات والجمعيات الدولية وبخاصة ًاليونيسف وبدعم مالي من المجموعة الدولية وعلى رأسها الجمهورية الألمانية.

وتقدم حمادة من ميركل بالشكر والتقدير لزيارتها واهتمامها بالأوضاع اللبنانية وبخاصة في الشأن التربوي، وشكر من خلالها ​الحكومة​ و​الشعب الألماني​ على الدعم، وسلمها ملفا مفصلا يتضمن حجم إستيعاب ​المدارس الرسمية​، والنقص في القدرة المالية لتغطية الفجوات الناتجة عن إستقطاب المزيد من التلامذة، ووضعها في أجواء خطة الوزارة لإضافة متعلمين نازحين جدد إلى النظام التربوي، مع ما يتطلبه ذلك من توفير للدعم المالي، من أجل أن يتمكن لبنان من القيام بأعباء تعليم جميع الأولاد الموجودين على أراضيه من دون تمييز.