اشار الكاتب والمحلل السياسي جوزيف ابو فاضل الى ان المطلوب تمثيل ​القوات​ و​المردة​ و​التيار الوطني الحر​ في الحكومة، ومن غير المطروح تمثيل ​الكتائب​ و​الحزب السوري القومي الاجتماعي​. واعتبر انه بحال تم حل العقدة المسيحية يتم اعلان تشكيلة الحكومة الليلة. واكد ان ​الرئيس ميشال عون​ لن يوقع على حكومة لا يكون له كلمة فيها. ولفت الى انه اذا اراد القوات 4 وزراء لن يكون لهم وزارة سيادية او نائب رئيس الحكومة.

واعتبر ابو فاضل في حديث تلفزيوني، ان كل طرح كان يطرحه الرئيس ميشال عون والتيار الوطني الحر في الحكومة الحالية كان يقف وزراء القوات ضده، واوضح ان الرئيس عون لن يمشي بالحكومة اذا لم يكن معه الثلث المعطل او اذا كان هناك فريق يملك الثلثين في مجلس الوزراء. واعتبر ان التيار الوطني الحر يمثل ضعف ما تمثل القوات، وبرأيي الشخصي يجب ان يكون هناك حكومة اكثرية تحكم واقلية تعارض. واعتبر انه في لبنان هناك اكثرية نيابية تستطيع تشكيل الحكومة.

واوضح انه اذا اقتنع القوات بنائب رئيس الحكومة ووزيرين يتم اعلان الحكومة الليلة، مع العلم ان الوزارات السيادية الاربعة محسومة الداخلية للمستقبل والمالية ل​حركة امل​ والخارجية لاكبر تكتل مسيحي "​لبنان القوي​" والدفاع من حصة رئيس الجمهورية. ورأى ان الرئيس عون لن يقبل ان يؤتى بوزراء يتحكمون بمجلس الوزراء الذي يرأسه.

واوضح ابو فاضل ان بري لن يقاتل من اجل احد في الحكومة، كما ان العلاقة بين عون وبري في افضل احوالها والاتصالات بينهما متواصلة.